مصر: أنباء عن تورط 5 ضباط شرطة في هجوم حلوان

الثلاثاء 10 مايو 2016 06:05 ص

قال رئيس تحرير صحيفة الوفد المصرية «سيد عبدالعاطي»، إنه حصل على معلومات من مصادر أمنية عن وجود 5 ضباط شرطة وراء الحادث الذي استهدف أفراد شرطة بمنطقة «حلوان» فجر الأحد الماضي، بينما نفى المستشار «أحمد الأبرق» رئيس نيابات جنوب القاهرة الكلية صحة المعلومات.

وكانت نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، برئاسة المستشار «أحمد الأبرق» رئيس النيابة، وبإشراف المستشار «هشام حمدى» المحامى العام الأول، قد بدأت تحقيقات موسعة فى الحادث.

وأكد مصدر قضائى بنيابات جنوب القاهرة فى تصريح خاص لـ«بوابة الأهرام»، أنه لم يثبت حتى الآن فى تحريات المباحث والأوراق المقدمة للنيابة العامة تورط 4 ضباط وتعاونهم بالتخطيط وتنفيذ عملية حلوان الإرهابية.

وأوضح «عبدالعاطي» خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد» مساء أمس الاثنين، أن المصادر أكدت اختفاء 5 ضباط قبل الحادث بأسبوع، مشيرا إلى أن هؤلاء الضباط كانوا ضمن مجموعة، رفضت المشاركة في فض «اعتصام رابعة»، وكانوا مستبعدين منذ فترة.

وأضاف «عبدالعاطي» أن الضباط الخمسة، 4 منهم رتبتهم «ملازم أول»، من خريجي دفعة 2012، والخامس خريج دفعة 2007، مؤكدا أن لديهم أسماء هؤلاء الضباط كاملة.

وأكد أن الضباط، قاموا بكتابة رسائل وداع لأسرهم منذ فترة، مشيرا إلى أن أجهزة الأمن كانت لديها معلومات حول هؤلاء الضباط وسلوكهم، لكن لم تتخذ الوزارة أو مديرية الأمن أي إجراء.

ومن جانبه، أكد مصدر أمني إن الضباط الخمسة سبق أن رفضوا فض اعتصام رابعة العدوية عام 2013، وقاموا خلال عملية الفض بسحب الذخيرة من الجنود، وصدر بعدها قرار من الداخلية باستبعادهم من العمليات الخاصة.

وأشار المصدر إلى أن الضباط الخمسة انقطعوا عن العمل قبل حادث حلوان بأسبوع.

وأوضح إن الضباط الخمسة كانوا يعملون فى قطاع الأمن المركزى بفرق «العمليات الخاصة»، ومسجلين كضباط بقطاع «سلامة عبدالرؤوف» ويتمتعون بخبرة واسعة فى الرماية واللياقة البدنية، خاصة «حنفى» الذى حصل على المركز الأول فى فرقة الصاعقة بجهاز الشرطة.

وقال المصدر إن الوزارة قامت بإصدار تعليمات مكتوبة عقب حادث حلوان تتضمن صور الضباط الخمسة مع حظر وجودهم فى المنشآت المهمة، وتشديد الخدمة والحراسة بجميع البوابات والمنافذ الخاصة بعدد من المنشآت المهمة مع عدم السماح لأى فرد أو مركبة بالاقتراب من البوابات والأسوار إلا بعد التعرف عليهم وتفتيشهم تفتيشاً دقيقاً، ويتم الإبلاغ الفورى عند الاشتباه أو التعرف على أحد من الضباط الخمسة.

وكان عدد من المسلحين قد هاجموا سيارة ميكروباص كان بداخلها ضابط و7 أمناء شرطة فى طريقهم إلى مهمة خاصة وتفقد الحالة الأمنية فى حلوان.

أوقف الملثمون السيارة وأطلقوا عليها وابلًا من الرصاص ما أدى إلى مقتل جميع من بداخلها.

وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» أعلن مسؤوليته عن هجوم حلوان في بيان بثته وكالة «أعماق»، التابعة له، في عملية هي الأبرز للتنظيم داخل العاصمة المصرية، سواء من حيث أعداد الضحايا ومكان الهجوم.

وتبنى التنظيم ذاته، خلال الأشهر الماضية، عدة هجمات وقعت في نطاق محافظة الجيزة المتاخمة للعاصمة من جهتها الغربية، ومن أبرزها هجوم استهدف في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، دورية شرطة في مدينة أبو النمرس، وراح ضحيته 4 شرطيين، بينما تم استهداف حاجز أمني في مدينة البدرشين مرتين، في فبراير/شباط هذا العام، ما أسفر عن مصرع 4 من عناصر الشرطة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

هجوم حلوان حلوان مصر

هجوم حلوان.. السلطات المصرية تواجه «تسليح العاصمة» بـ«تسليح الحزن»

«البنتاغون» يدرس إعادة تشكيل القوات الأمريكية في سيناء خشية «الدولة الإسلامية»

«الجزيرة»: مقتل 5 من قوات الجيش المصري بوسط سيناء

مقتل 6 جنود وإصابة 12 آخرين في يوم دام بسيناء المصرية

15 قتيلا من الجيش والشرطة في تفجيرات بسيناء .. وتغييرات في القيادة العسكرية على وقع الإخفاق