جدل على مواقع التواصل الاجتماعي حول برنامج سعودي يشرح كيفية ضرب الزوجة

الاثنين 16 مايو 2016 10:05 ص

حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، تلك التي أثارتها حلقة نشرها التليفزيون السعودي مؤخرا، حول كيفية ضرب الزوج لزوجته والمباح والمحظور في هذا الأمر.

الحلقة التي جاءت تحت عنوان «ضرب الزوجات»، على برنامج «نبض الأسرة»، أثارت حالة من الانقسام بين رواد التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض، لمناقشة الفكرة.

ورغم أن الشيخ السعودي والخبير الأسري، «خالد بن إبراهيم الصقعبي»، أشار في حلقته إلى العديد من المحظورات في موضوع ضرب الزوجات، وأن الضرب لابد أن يكون بشيء مثل المسواك، وليس بآلة حالدة أو بعصا، كما يعتقد البعض إلا أن البعض اعترض على مجرد مناقشة الفكرة.

الناشطة المصرية المهتمة بالعنف ضد المرأة «عايدة سيف الدولة»، قالت في حسابها على «فيسبوك»: «على التليفزيون الرسمي لدولة السعودية اللي (التي) اشترت صنافير وتيران المصريتين من (عبد الفتاح) السيسي (الرئيس المصري) فيديو تعليمي: كيف تضرب زوجتك»، معربة عن انتقادها للخطوة.

فيما قال حساب باسم «ريان»: «نعم رجعيين، أعداءالتقدم.. همهم بالحياة مثنى وثلاث ورباع، وكيف تضرب زوجتك، و كيف تكبت المجتمع».

وقال حساب باسم «الشهاب»: «أشرح للغرب سماحة الدين وهذا الأحمق يشرح لهم كيف تضرب زوجتك بالطريقه الإسلاميه».

أما «حسين»، فقال: «مجرد طرح فكرة ضرب الزوجة للنقاش ينم عن سُخف أبدي، أما مناقشة كونه مُبرح أم لا فهو توغل في التخلف».

في المقابل ذهب العديد من الناشطين، إلى أنهم يؤيدون فكرة الحلقة التي توضح حقيقة ضرب الزوجات وأنه ليس كما يفهم الغرب، الضرب المبرح الذي يسبب الاذى، ولكنه ضرب رمزي ليس أكثر، لكي يشعر الزوجة بأنها أخطأت في حق زوجها.

وكانت وسائل إعلام بريطانية، تناولت الموضوع مؤخرا وانتقدته بشدة، وكتبت صحيفة «الأندبندنت» البريطانية، إن الشيخ «خالد الصقعبي»، يبدأ الدرس الذي يبث عبر الفيديو، قائلا: «موضوع ضرب الزوجات يعتبر من المواضيع الصعبة والمعقدة…ومن ليس له خبرة أو معرفة بذلك، تنتظره الكثير من المخاطر».

ويوضح «الصقعبي» لمشاهديه، أن ضرب الزوجات هو جائز لتعليمهن السلوك الصحيح ولكن يجب عمل ذلك بدون ظلم أو غضب أو بطريقة انفعال زائدة، بما يتوافق مع التعاليم والمباديء الإسلامية، مشددا على عدم استخدام العصى والأدوات الحادة، ولكنه سمح باستخدام المسواك أو حزمة من المناديل في ذلك.

وقال: «للأسف، يستخدم كثير من الأزواج العصا في ذلك…والحقيقة أن الهدف من ضربهن هو أن تدرك الزوجة غلطتها»، مؤكدا على ضرورة تذكير الزوجة بين الحين والآخر بحقوقها وواجباتها بما يتوافق مع شريعة الله.

ويرى الشيخ، أن المشكلة تكمن في أن كثير من الزوجات الآن يريدن الشعور بالمساواة مع أزواجهم وهذه مشكلة كبيرة جدا.

وكانت تصريحات المستشار القانوني السعودي «محمد التمياط»، نهاية العام الماضي، بمعاقبة الزوج أو الزوجة في حال تفتيشهم للهاتف الخاص للآخر، أثارت موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وكان «التمياط»، قال إن العقوبات المتعلقة بتفتيش الهواتف الشخصية، تدخل ضمن العقوبات التعزيرية، التي تترتب عليها السجن أو الجلد أو الغرامة أو جميع تلك العقوبات، مشيرا إلى أن هذه العقوبات غير محددة ولا مقدرة نظامًا، وتعود إلى تقدير القاضي، ويتم التقدير بناء على الضرر الناتج عن الفعل.

  كلمات مفتاحية

ضرب الزوجات السعودية كيف تضرب زوجتك

جدل إلكتروني حول جلد الزوجة عندما تتجسس على جوال زوجها

«حقوق الإنسان» السعودية: انخفاض تعنيف الزوجات والأطفال

الزوجات في السعودية ضحية لـ«احتيال» أزواجهن بسبب التوكيلات

خلاف بالشورى السعودي حول رفع الخصوبة وتعدد الزوجات

السعودية: إيقاف صفحات بمواقع «تواصل» روجت لـ 36.5 ألف إعلان لسلع مغشوشة

اعتقال دبلوماسي بريطاني ضرب زوجته لمحاولتها كشف غرامياته

مع التوم.. برنامج سعودي يثير الجدل وسط اتهامات بالفبركة