إيران تعتقل عارضات أزياء ومدون بدعوى نشر أفكار «غير إسلامية» عبر الإنترنت

الاثنين 16 مايو 2016 08:05 ص

شنّت إيران حملة جديدة على وسائل التواصل الاجتماعي، قالت أنها لمحاربة الأفكار غير الإسلامية التي تروجها هذه المواقع، واعتقلت عارضات أزياء ناشطات على مواقع لتبادل الصور ومدير مدونة وذلك في أعقاب إعلان الزعيم الأعلى الإيراني الحرب على الأفكار غير الإسلامية على الإنترنت.

وذكرت وكالة «تسنيم» الإخبارية الإيرانية يوم الأحد أن ثمانية أعضاء في شبكة لعرض الأزياء اعتقلوا واتهموا بنشر صور نساء سافرات على تطبيق انستغرام لتبادل الصور.

وبث التلفزيون الرسمي اعترافات مباشرة لإحدى العارضات التي قالت إنها نشرت صورا لنفسها على انستغرام وهي ترتدي ثيابا معينة أو تضع منتجات تجميل لكسب المال عبر الإعلانات.

ونشرت وكالة الطلبة للأنباء وهي وكالة شبه رسمية يوم الاثنين نبأ اعتقال «مهدي بوتورابي» (53 عاما) مدير (المدونة الفارسية) التي أطلقت عام 2001 وشكلت منصة نشطة ومتنوعة لآلاف الشباب الإيرانيين الذين يودون التعبير عن أفكارهم.

ويراقب مركز التحقيقات في الجريمة المنظمة التابع للحرس الثوري الإيراني وسائل التواصل الاجتماعي بحثا عن أي شواهد على فساد أخلاقي أو تخريب.

وتحظر إيران مواقع فيسبوك وتويتر ويوتيوب لكن الملايين ينجحون في الالتفاف على الحظر. غير أن هذا لا يجعلهم في مأمن من رقابة السلطات. ففي العام الماضي اعتقل ثلاثة رجال وثلاث نساء بعد أن نشروا تسجيلا مصورا لهم وهو يغنون ويرقصون على أغنية بوب غربية.

وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله «علي خامنئي» يوم السبت إن الانترنت تروج لأفكار غير إسلامية يجب التعامل معها بحزم.

ونقل الموقع الإلكتروني لـ«خامنئي» قوله «هذه ساحة معركة حقيقية. يتعين على رجال الدين وطلاب الحوزات الدينية أن يستعدوا لدخول هذه الساحة ومكافحة الانحرافات والأفكار الخاطئة».

  كلمات مفتاحية

إيران خامنئي أفكار غير إسلامية

إيران تستعد لإعدام 30 داعية سني ونشطاء: تنتقم لقتلاها في سوريا

إيران.. جلد امرأة على الملأ والسجن 27 عاما لأربعة صحفيين

إيران.. إعدام ثلاث نساء الأسبوع الماضي

الاتحاد الأوروبي يمدد عقوباته على إيران بسبب انتهاكات حقوق الإنسان

إيران تمهل مواقع تبادل الرسائل عاما لتزويد السلطات بمعلومات المستخدمين

«الخليج لحقوق الإنسان» يطالب إيران بإطلاق سراح الناشطة «بهاره هدايت»

رسائل تهديد لـ 700 ناشط إيراني من الاتصال بزملائهم بالخارج

نيويورك تايمز: كورونا غير الصورة المشوهة عن الزي الإسلامي والاحتشام