الكويت تنجز صفقة شراء 28 طائرة «يوروفايتر» من إيطاليا بـ9 مليارات دولار

الأربعاء 1 يونيو 2016 12:06 م

أنجزت وزارة الدفاع الكويتية صفقة شراء طائرات «يوروفايتر» مع وزارة الدفاع الإيطالية بقيمة 9 مليارات دولار أمريكي.

وصرحت وزارة الدفاع الكويتية أن مقاتلتين من «يوروفايتر» سوف يصلان بحلول الربع الأخير من عام 2019 على أن يكون التسليم النهائي في عام 2022، بحسب مواقع خليجية.

وبموجب الصفقة ستقوم الكويت بشراء 22 طائرة ذات مقعد واحد وعدد 6 طائرات ذات مقعدين وتتضمن تدريب الطاقم واستثمارات البنية التحتية بدولة الكويت.

وتضمنت الصفقة شراء أحدث طراز من مقاتلات يوروفايتر تايفون التي تم تصنيعها من قبل اتحاد شركات يشمل بي إيه آي سيستمز بي إل سي (المملكة المتحدة) وإيرباص جروب إس إي.

وقام مكتب التميمي إضافة إلى شركائه بصفته الممثل القانوني لفيمنيكانيكا -شركة إيطالية متعددة الجنسيات تعمل في مجال الفضاء والدفاع والأمن، ومقرها الرئيسي في روما، إيطاليا- بإنجاز صفقة البيع من خلال تمثليه للشركة الإيطالية لإبرام العقد الخاص ببيع طائرات من طراز يوروفايتر تايفون لدولة الكويت.

وتعد إيطاليا واحدة من الشركاء الصناعيين الأربعة في برنامج (يوروفايتر) جنبا إلى جنب مع المملكة المتحدة وإسبانيا وألمانيا.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجارالله» قال في وقت سابق إن اتفاقا مبدئيا أبرم بين دولة الكويت وإيطاليا عبر وزارتي الدفاع لدى البلدين لشراء مقاتلات (يوروفايتر).

يذكر أن حكومتي الكويت وإيطاليا أعلنتا في بيان مشترك في 11 سبتمبر/أيلول الماضي خلال زيارة رسمية قام بها رئيس مجلس الوزراء «جابر المبارك» إلى ايطاليا عن نوايا الكويت لشراء طائرات (يوروفايتر).

وكان تحالف الشركات المصنعة للطائرة «يوروفايتر» قال إن الكويت وقعت في سبتمبر/أيلول مذكرة تفاهم لشراء 28 مقاتلة يوروفايتر في صفقة تصل قيمتها إلى ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار).

 

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت إيطاليا صفقة طائرات العلاقات الكويتية الإيطالية

‏الكويت‬ توقع صفقة شراء مقاتلات «يوروفايتر» مع إيطاليا الأسبوع المقبل

24 مروحية «كراكال» فرنسية إلى الكويت ضمن اتفاقات بـ2.5 مليار يورو

الكويت توقع اتفاقا مبدئيا مع إيطاليا لشراء المقاتلة «يوروفايتر»

الكويت توقع مذكرة لشراء مقاتلات «يوروفايتر» بنحو 9 مليار دولار