السعودية .. الدوام اليومي 5 ساعات في رمضان وأجازة العيد تبدأ 25

الجمعة 3 يونيو 2016 11:06 ص

أبلغت وزارة الخدمة المدنية السعودية جميع المصالح الحكومية بتوقيت العمل في شهر رمضان للعام الحالي، بحيث تكون ساعات الدوام الرسمي بمعدل خمس ساعات يومياً تبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر.

وذكرت «وكالة الأنباء السعودية» (واس) أن «التعميم نص على أن تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام يوم الخميس الموافق 25/ 09/ 1437هـ، على أن يستأنف العمل بعد الإجازة يوم الإثنين الموافق 6 / 10/ 1437هـ».

ودعت المحكمة العليا بالسعودية، اليوم الجمعة، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك ، مساء يوم الأحد القادم.

وطالبت المحكمة، في إعلان لها، عموم المسلمين، بتحري رؤية الهلال، وإبلاغ أقرب محكمة لمن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، وفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس».

وكان مركز «الفلك الدولي» في أبوظبي، أكد الأسبوع الماضي، في بيان رسمي أن معظم الدول العربية والإسلامية ستبدأ صوم شهر رمضان يوم الإثنين الموافق 6 يونيو/حزيران المقبل.

وأشار إلى أن الدول التي تشترط رؤية الهلال بالعين المجردة (وهي قليلة) فمن المتوقع أن تبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء 7 من يونيو/حزيران المقبل.

ومن المعروف أن الدول العربية والإسلامية تختلف في تحديد مطالع الشهور القمرية/العربية، بخاصة في بداية شهر رمضان، وبداية شهر ذي الحجة، و«المشروع الإسلامي لرصد الأهلة» عبارة عن «مشروع عالمي يشرف عليه مركز الفلك الدولي»، تأسس عام 1419هـ الموافق للعام 1998م، يرسله نتائج الرصد الخاصة به لتنشر على الموقع بعد تدقيقها، بحيث يصبح الموقع مرجعا شاملا يبين إمكانية رؤية الهلال لكل شهر ويبين كذلك نتائج رصد الهلال.

يشار إلى أن رئاسة الشؤون الدينية في تركيا عقدت بالتعاون مع «المشروع الإسلامي» و«مرصد قندلي التابع لجامعة «بوسفور» و«المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث» مؤتمر «توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري الدولي»، في مايو/أيار الماضي، بحضور فقهاء وفلكيين وأصحاب القرار من مختلف دول العالم للمشاركة في المؤتمر لمعالجة هذا الموضوع، وتمت مناقشة تقويم هجري يقترح المؤتمر اعتماده من قبل الدول الإسلامية في إعداد تقاويمها الرسمية غير أن قراراً رسمياً لم يصدر بهذا الشأن سواء من تركيا أو بقية البلدان العربية الإسلامية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شهر رمضان الأجازة عيد الفطر السعودية

المحكمة العليا بالسعودية تدعو إلى تحري رؤية هلال رمضان مساء الأحد المقبل

«الشؤون الإسلامية» السعودية تعلن 4 محظورات في قنوت رمضان

المياه السعودية: مبادرة بعدم إيقاف الخدمة خلال رمضان والأعياد والاختبارات

مركز «الفلك الدولي»: الإثنين 6 يونيو أول أيام شهر رمضان المبارك

«المسجد الحرام» يستقبل 8 ملايين زائر في الثلث الأول من «رمضان»

المغرب أول دولة عربية تعلن الثلاثاء بداية شهر رمضان