الفستق يعزز المناعة ويحمي البشرة ويقي من أمراض القلب

السبت 4 يونيو 2016 06:06 ص

يهل علينا شهر رمضان المبارك الذي عادة ما يكون موسما لعمل العديد من الحلويات ذات النكهة المميزة، ومن بين المكسرات التي يتم استخدامها «الفستق»، وربما يحظى بشعبية واسعة بسبب مذاقه اللذيذ، لكن ما لا يعلمه الكثيرون هي الفوائد الصحية الكبيرة له.

يعزز المناعة: إذ يحتوى «الفستق» على كمية كبيرة من فيتامين B6، اللازم لإنتاج «الهيموجلوبين»، الذى بدوره يمد الخلايا بالأكسجين. كما يعزز فيتامين B6 مناعة الجسم، ويعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ويحافظ على صحة الطحال والغدد الليمفاوية.

يمنحك بشرة نضرة: يعمل «الفستق» على تغذية البشرة بفضل احتوائه على فيتامين E. حيث يحمي البشرة من الأضرار الناجمة عن التقدم في العمر، والأشعة فوق البنفسجية والإصابة بسرطان الجلد.

يحافظ على النظر: يحتوى «الفستق» على نوعين من «الكاروتينات»، وهما «الزياكسانثين واللوتين»، اللذان يندر وجودهما فى غيره من المكسرات. وتعتبر هذه «الكاروتينات» مفيدة جدا للحفاظ على النظر. هذه «الكاروتينات» تعمل بمثابة مضادات للأكسدة تحمى النظر من الجذور الحرة. علاوة على ذلك، يرتبط الفستق بخفض مخاطر الإصابة بالضمور البقعي.

«الفستق» ومرضى السكري: يعد «الفستق» مصدراً جيداً لـ«الفوسفور»، فهو يحتوى على حوالي 60% من الكمية الموصى بتناولها يومياً. كما يعمل على تحسين تحمل الجلوكوز وتحويل البروتينات إلى أحماض أمينية. لذلك، يعتبر مفيداً لمرضى السكري.

الوقاية من أمراض القلب: يعمل «الفستق» على خفض مستوى «الكوليسترول» السيء، ويزيد من مستوى الكوليسترول الجيد في الدم. وهذا، بدوره، يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الفستق مكسرات أمراض وقاية السكري رمضان حلويات الصحة

دراسة: تناول 28 جرامًا من الجوز يوميا يقي من سرطان القولون

8 نصائح للمراة تقيها «هشاشة العظام»

دراسة: 4 وصايا صحية للوقاية من السرطان

دراسة أمريكية: شرب المزيد من المياه يقلل نسب السكر في الدم ويخفض الإصابة بأمراض القلب

السمنة والسكري يهددان اقتصاديات دول الخليج والعالم

ممارسة الرياضة في منتصف العمر تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

البطيخ صديق القلب ومفتاح الرشاقة

قلوب الأصحاء الضخمة تربك الأطباء

تناول الفستق يسهل تخفيض الوزن ويحد من ارتفاع ضغط الدم