باحثون أمريكيون: عقار لمرض السكري قد يعالج سرطان الثدي

الأحد 5 يونيو 2016 07:06 ص

أفاد باحثون أمريكيون، بأن عقارا شهيرا يستخدم لعلاج مرضى السكري، أثبت فاعلية في علاج سرطان الثدي، كما أنه يعالج تضخم بطانة الرحم دون آثار جانبية.

وقال الباحثون بكلية الطب جامعة بنسلفانيا الأمريكية، إن عقار الميتفورمين الشهير قد يكون علاجا فعالا لسرطان الثدي وتضخم بطانة الرحم، وعرضوا نتائج دراستهم أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للأورام السريرية، المنعقد حاليًا فى ولاية شيكاغوا الأمريكية في الفترة من 3 إلي 7 يونيو/حزيران الجاري.

وبحسب فريق البحث، فإن عقار الميتفورمين (Metformin) يعد أحد أكثر العقاقير استخداماً لمرضى السكري من النوع الثاني، لدوره في إطالة عمر المرضى الذين يعانون من السكري المرتبط بتلف الأوعية الدموية الدقيقة الذي يصيب شرايين القلب التاجية.

ويمتلك العقار قدرة على تثبيط استحداث الكبد للسكر من مصادر غير كربوهيدراتية، ما يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم، وبالتالي الحد من تلف الأوعية الدموية.

وأجرى الباحثون دراستهم الأولي على 1569 من النساء لاكتشاف تأثير العقار على معدلات بقاء مريضات سرطان الثدي على قيد الحياة، وكان ذلك بين عامي 1997 و 2013.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن عقار الميتفورمين قبل الإصابة بسرطان الثدي، تضاءلت لديهم فرص الوفاة بسبب سرطان الثدي بعد الإصابة بالمرض.

كما وجد الباحثون أيضًا أن فرص الموت بسبب سرطان الثدي انخفضت بين النساء اللاتي تناولن العقار بعد الإصابة بالسرطان بنسبة 50%.

وفي الدراسة الثانية، التى أجريت على 5592 سيدة، رصد الباحثون فاعلية عقار الميتفورمين فى علاج تضخم بطانة الرحم، دون الكشف عن توقيت تلك الدراسة.

ووجدوا أن 56% ممن تناولن عقار الميتفورمين عولجن من تضخم بطانة الرحم دون مضاعفات، على عكس العلاج القائم حاليًا على هرمون البروجسترون، الذي يتسبب فى آثار جانبية كبيرة مثل زيادة الوزن، وتغيرات في المزاج، وضيق في الجهاز الهضمي، أو اللجوء لحل استئصال الرحم.

ووفقا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، فإن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، ويودي بحياة أكثر من 450 ألف سيدة سنويًا حوال العالم.

  كلمات مفتاحية

سرطان الثدي علاج السكري مرض السكري

ربع سكان الكويت يعانون من مرض السكري

تقرير طبي: حمية جديدة تقضي على السكري في 8 أسابيع

السمنة والسكري يهددان اقتصاديات دول الخليج والعالم

مؤتمر طبي بدبي يكشف عن بحث جديد حول وظيفة الكلى في معالجة السكري

دراسة سعودية: «المندي» يسبب سرطان البلعوم

«الصحة» السعودية تكتشف 93 حالة لـ«سرطان الثدي»

دراسة: الأسماك الدّهنية تقلّل من وفيات مرضى سرطان الأمعاء