ممارسة الرياضة في منتصف العمر تقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

الاثنين 13 يونيو 2016 08:06 ص

أظهرت دراسة أمريكية مؤخراً أن التمتع بلياقة بدنية في الأربعينات من العمر يمكن أن يقلل خطر إصابة الإنسان بالجلطات الدماغية في الستينات.

وتشير الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة «تكساس» إلى أن الرجال والنساء الذين يتمتعون باللياقة في منتصف ونهاية مرحلة الأربعين من العمر تقل بمقدار الثلث احتمال إصابتهم بجلطة دماغية في سن ال65 مقارنة بأقرانهم الذين يفضلون الاسترخاء الدائم على ممارسة الرياضة.

وحلل الباحثون بيانات تتعلق بنحو 20 ألف رجل وامرأة مارسوا رياضة المشي على المشاية الرياضية ما بين سن 45 و50، ثم تابع الأطباء حالتهم الصحية حتى سن 65.

ووجد الباحثون أن أكثر من 40% من هؤلاء تمتعوا باللياقة البدنية وقلت لديهم فرص الإصابة بالجلطات في سن متقدمة بنسبة 37%.

وأشارت الدراسة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة تعتبر من الاجراءات الهامة لتجنب الاصابة بالسكتة الدماغية، حيث تساعد الرياضة في الحفاظ على وزن صحي وخفض ضغط الدم والكوليسترول.

وكانت التوصيات العالمية أوضحت أن على البالغين الذين تراوحت اعمارهم ما بين 18- 64 عاما ممارسة 150 دقيقة من الرياضة المعتدلة أو 75 دقيقة من الرياضة الشديدة أسبوعيًا، إلا أن الإحصائيات تشير بأن أقل من نصف البالغين في الولايات المتحدة الامريكية يتبعون هذه التوصيات.

وفقا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن السكتة الدماغية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للإعاقة والوفاة في أمريكا، فهي تصيب أكثر من 795 ألف ويموت بسببها 130 ألف أمريكي سنويًا. 

ووفقا لمنظمة «الصحة العالمية»، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية تأتى في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، مضيفة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء الأمراض القلبية سنويًا، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام. 

وتنصح المنظمة، الأطفال والشباب بممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل يوميًا، إضافة إلى تخصيص الجزء الأكبر من النشاط البدني اليومي للألعاب التي يتم ممارستها في الهواء الطلق. 

وأشارت المنظمة، إلى أن ممارسة النشاط البدني تساعد الشباب على نمو العظام والعضلات والمفاصل والقلب والرئتين بطريقة صحية، إضافة إلى الحفاظ على وزن مثالي للجسم.

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

الرياضة السكتة الدماغية الجلطات أمراض الشيخوخة

الفستق يعزز المناعة ويحمي البشرة ويقي من أمراض القلب

5 أمراض رئيسية وراء معظم الوفيات في الخليج

10 آلاف مصاب بالجلطة الدماغية في الإمارات

قريبا .. السمنة المفرطة «وباء» عالمي والشرق الأوسط ثاني أكثر المناطق إصابة

أمراض السمنة تسبب وفاة 20 ألف سنويا بالسعودية