100 مليار دولار مساعدات سعودية للدول النامية في 35 عاما

الأربعاء 15 يونيو 2016 06:06 ص

أكد السفير «فيصل طراد» مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة،أن بلاده شريك رئيسي في التنمية الدولية، وأن المساعدات والمعونات الخارجية تعد جانبا أساسيا من سياستها الخارجية، كما أنها تعد واحدة من أكبر الدول المانحة في العالم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء، أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف، مشيرا إلى حرص بلاده على مواصلة تقديم الدعم والمساندة لكثير من الدول الإسلامية وغير الإسلامية، واتخاذها الكثير من الخطوات، والمساعي؛ لتطوير برامج التعاون الدولي، وزيادة مقدراتها المالية، وفقا لـ«الشرق الأوسط».

وأضاف أن حرص المملكة «يتضح عبر الزخم الكبير في المساعدات الإنمائية التي تقدمها المملكة دعمًا للدول النامية، حيث تجاوز إجمالي المساعدات التي قدمتها إلى الدول النامية خلال الفترة 1973 ـ 2009 مبلغ 99.75 مليار دولار أميركي، وهو ما يتجاوز النسبة المستهدفة للعون الإنمائي من الأمم المتحدة من الناتج المحلي الإجمالي للدول المانحة البالغة 0.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي».

وأشار إلى أن حكومة بلاده تولي اهتماما كبيرا بمكافحة الفقر وتحقيق مستوى عيش ملائم سواء على المستوى الداخلي أو الدولي.

وقال «على المستوى الداخلي، فقد نصت المادة 27 من النظام الأساسي للحكم على أن «تكفل الدولة حق المواطن وأسرته، في حالة الطوارئ، والمرض، والعجز، والشيخوخة، وتدعم نظام الضمان الاجتماعي، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام في الأعمال الخيرية».

فيما جاء نظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م-45 في عام2006م، كواحدة أهم الأدوات الوطنية الفاعلة في هذا المجال، حيث أقرت المادة الثالثة منه أحقية الفئات التالية لمعاش شهري وهم: اليتامى، والعاجزون عن العمل، ومن بلغ سن الشيخوخة، والنساء اللاتي لا عائل لهن، والأسرة غير المُعالة، ومجهولو الأبوين الذين تجاوزوا سن الثامنة عشرة.

وأكد النظام جواز إضافة فئات جديدة بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير العمل والتنمية الاجتماعية، وأوجبت المادة 12 من ذات النظام على الوزارة متابعة أحقية المستفيد دوريًا، والبحث عن حالات جديدة مستحقة، وتقدم الوكالة خدماتها من خلال 114 مكتبًا ووحدة للضمان الاجتماعي رجالاً ونساء منتشرة في جميع مناطق المملكة، ويستفيد حاليا من خدمات وكالة الضمان الاجتماعي أكثر من 875 ألف أسرة في السعودية، ويتسلّم كل من يحمل «بطاقة ضمان» معاشا شهريا، ويبلغ ما يصرف شهريًا على المعاشات الضمانية أكثر من مليار و150 مليون ريال شهريا.

ووفقا للتقرير الشامل الذي أعده كل من وزارة الخارجية السعودية ووزارة المالية والصندوق السعودي للتنمية وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بالمملكة، في مايو/أيار الماضي، بلغت المساعدات الإنسانية الخارجية للمملكة خلال عقدين أكثر من 65 مليار، متخطية نسبة المساعدات الإنمائية الإجمالية للدخل القومي عالميًا، حيث بلغ إجمالي حجم المساعدات الإنسانية السعودية 54 مليار ريال (14.5 مليار دولار أميركي) وهو ما يمثل 1.9% من الدخل القومي الاجمالي للمملكة مستجيبة لاحتياجات 83 دولة بحيادية بغض النظر عن الانتماء الديني أو الأصل العرقي حتى شملت النيبال في 2015 وهايتي 2010.

واحتلت المملكة المركز الرابع في مجموعة البلدان المانحة مباشرة بعد أميركا وبريطانيا وألمانيا، وكنسبة من الدخل القومي الإجمالي احتلت المملكة عام 2014 المركز الأول من بين الدول، متخطية بدرجة كبيرة على النسبة المستهدفة والمحددة من قبل الأمم المتحدة المقدرة بـ0.7% من الدخل القومي الاجمالي.

وتقدم السعودية مساعداتها في شكل مساعدات إنسانية وإنمائية ومنح تصل الى 78% من إجمالي المساعدات الإنمائية الرسمية السعودية مسجلة زيادة بالغة في العام 2014 نظرا للأوضاع الإقليمية والعالمية.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية المساعدات الخارجية الدول النامية الأمم المتحدة

السعودية الأولى عالميا في نسبة المساعدات من الدخل القومي والرابعة في ترتيب البلدان المانحة

السعودية قدمت 44 مليار دولار مساعدات للدول النامية خلال 10 سنوات

«الجبير»: السعودية قدمت منحا تجاوزت 115 مليار دولار لأكثر من 90 دولة

السعودية تخصص 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن

7.5 مليون ريال مساعدات سعودية لقطاع غزة

صحف السعودية: الاقتصاد يتصدر أجندة «بن سلمان» في محطته الثانية بأمريكا

السعودية تقدم أكثر من 120 مليار دولار من المساعدات خلال 3 عقود