«المنيع»: عضوية المرأة السعودية بـ«كبار العلماء» جائزة.. والعباءة الملونة مباحة

الجمعة 1 يوليو 2016 09:07 ص

أفتى عضو «هيئة كبار العلماء السعودية»، الشيخ «عبدالله المنيع»، بجواز دخول المرأة في الهيئة كعضو، كما جدد موقفه المبيح للعباءات الملونة إذا كانت ساترة، لكنه تمسك بعدم جواز عملها كقاضية.

وردا على سؤال بشأن مطالبات دخول المرأة المؤهلة في «هيئة كبار العلماء»، قال المنيع في مقابلة مع صحيفة «عكاظ» السعودية: «المرأة لا ينبغي أن تحصر صلاحيتها؛ فالأصل أنها كالرجل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (النساء شقائق الرجال)، وفي نفس الأمر هناك خصائص للرجال، كما أن للنساء خصائص، ولكن هذا شأن عام وتقاسم مشترك بين الذكور والإناث، وبناءً على هذا فلا يظهر لي مانع شرعي في أن تدخل كعضو في هيئة كبار العلماء، وأن تبدي رأيها بشرط أن لا يكون هناك اختلاط».

وحول ما إذا كان ذلك يعني إمكانية عمل المرأة في مجال الفتوى من عدمه، قال «المنيع»: «نعم يمكن إذا كانت مؤهلة فلا بأس في ذلك، عائشة رضي الله عنها ألم يرجع إليها مجموعة كبيرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم للاستفتاء كونها على جانب مؤهل من العلم والإدراك والقدرة على القول في الأمور الشرعية بما تراه، لا مانع عندي في ذلك؛ فهناك عائشة وحفصة ومجموعة كبيرة من صاحبات رسول الله كن يبدين أراءهن الشرعية في الأمور العامة والخاصة».

لكن عضو «هيئة كبار العلماء السعودية» أفتى بعدم جواز عمل المرأة قاضية، قائلا: «هذه النقطة تتعلق بالولاية فينبغي قصرها على الرجال؛ لأن مجموعة كبيرة من أهل العلم لا يرون أن شهادتها مقبولة في ما يتعلق بغير المال وما يقصد به المال، إضافة إلى ما يتعلق بالحدود، القصاص، والولايات على وجه العموم».

وحول إرتداء النساء عباءات تخالف اللون الأسود المعتاد في المملكة، قال «المنيع»: «أولاً المفروض في العباءة أن تكون ساترة، وأن تكون مستكملة أسباب حجاب المرأة، وأن تكون ليست بالضيقة، وفي نفس الأمر ليست شفافة أو قريبة أن تكون شفافة، إضافة إلى أن لا تكون ذات تصنيع من شأنه أن يلفت النظر. وما لم يترتب عليها ما يؤذي المرأة في لبسها فكون أن العباءة سوداء أو بنية أو لون من الألوان غير اللافتة للنظر فلا أرى فيها بأسا بشرط الشروط التي ذكرتها، وفي نفس الأمر غير شفافة، وغير مبرزة لمفاتن المرأة فهذا لا يصح بحال من الأحوال».

  كلمات مفتاحية

السعودية عبدالله المنيع فتاوى عمل المرأة قاضية هيئة كبار العلماء

مغردون يرفضون وصف المرأة السعودية بـ«كيس فحم».. والكاتب: لم أقصد

إرجاء حصول المحاميات السعوديات على توثيق العقود إلى وقت لاحق

«بن سلمان»: المرأة السعودية لا تزال تحجم عن العمل والإصلاح الاجتماعي يستغرق وقتا

المرأة السعودية تغيب في 5 مناطق .. وتمثيلها في «المجالس البلدية» 1%

«الخطوط الجوية السعودية»: لا مضيفات سعوديات على طائراتنا

مسؤول سعودي: لا مانع من تعيين المرأة السعودية كسفيرة للمملكة في الخارج

صحف السعودية: 3 مليون يشهدون جمعة رمضان الأخيرة وتوقعات بانخفاض تكلفة السكن

«رايتس ووتش»: المرأة أسيرة نظام ولاية الرجل في السعودية

السعودية تنتقد تقريرا لـ«رايتس ووتش» حول القيود المفروضة على المرأة في المملكة

«ناهد طاهر».. أول سعودية تتولى منصبا إداريا مصرفيا

«المنيع» يفتي بوجوب تغيير اسم نادي «الباطن» لأنه من أسماء الله الحسنى

«بلومبيرغ»: السعودية لم تعد «مملكة السواد».. لماذا تخفف الرياض القيود على المرأة؟

دراسة لفن الكاريكاتير: كيف تسيء الصحافة المحلية للمرأة السعودية؟

السعودية: جدل حول «مودل خلود» بعد ظهورها بدون عباءة