«الإحصاء»: انخفاض نسبة الخصوبة لدى السعوديات

الثلاثاء 12 يوليو 2016 09:07 ص

كشفت «الهيئة العامة للإحصاء» بالمملكة العربية السعودية أن نسبة الخصوبة لدى السعوديات انخفضت خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

وأوضحت الهيئة أنه من الطبيعي سابقا أن تلد المرأة 12 أو 14 مولودا، أما في الوقت الحالي فانخفض إلى 6 أو 5 مواليد، بسبب أن الجيل الجديد يميل إلى إنجاب 3 إلى 4 أطفال، مع تباعد فترة الإنجاب بين طفل وآخر من 4 إلى 6 أعوام، إضافة إلى تأخر سن الزواج، خصوصا بين النساء.

وبينت الهيئة أنه في الـ30 عاما الماضية كانت الفتاة تتزوج في عمر الـ15 عاما، والآن تصل إلى عمر 25 عاما، وكل الأسباب السابق ذكرها أسهمت في انخفاض معدل المواليد في السعودية، وربما لا تزال في طريق الانخفاض التدريجي.

وأشارت الهيئة إلى أن عدد سكان المملكة بلغ 31 مليون و15 ألف و999 نسمة من المواطنين، موضحة عبر حسابها الرسمي في «تويتر» أن هذا الإحصاء يأتي تزامنا مع اليوم العالمي للسكان في 11 يوليو/تموز من كل عام، إذ يحتفل مجلس إدارة «الأمم المتحدة» الإنمائي بهذا اليوم بغرض تركيز الاهتمام على الطابع الملح للقضايا السكانية وأهميتها في سياق خطط التنمية الشاملة وبرامجها.

يذكر أن المملكة قبل 50 عاما كان عدد السكان فيها ثابتا مع أن نسبة الإنجاب عالية، إذ تقابلها نسبة كبيرة من الوفيات في الأطفال الرضع بسبب عدم وجود المستشفيات في ذلك الحين، إضافة إلى المجاعات والأمراض وقلة الإمكانات.

ومع توحيد البلاد وظهور النفط أنشئت المستشفيات وقلت الوفيات وتحسنت ظروف المعيشة وتناقصت نسبة الوفيات وارتفعت نسبة المواليد، ما أدى إلى نمو عال في السكان، لكن في الأعوام الـ10 الأخيرة بدأت مرحلة جديدة تكون فيها نسبة الوفيات قليلة، يقابلها انخفاض تدريجي في نسبة المواليد.

ويقدر أن السبب في هذا التناقص خلال الأعوام التسعة الماضية هو تحديد النسل وتنظيمه، فبعض الأسر تفضل تحديده بأربعة أطفال مثلا، وبعضها تفضل تنظيمه بواقع طفل كل أربعة أعوام.

وتشير التقارير إلى أنه لو كان التناقص في المدن مثله في الريف لانخفض بشكل أكبر، لكن ضغوط الحياة هي التي تجعل سكان المدن يتجهون إلى هاتين العمليتين، إضافة إلى أسلوب الحياة والتعليم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الخصوبة المواليد السكان الأطفال المرأة

«ستاندرد آند بورز»: الشيخوخة السكانية في السعودية قد يتسبب بزيادة الدين العام

تعداد السكان في السعودية يتجاوز الـ31 مليون نسمة

تقرير صحي: سرير لكل 448 نسمة في السعودية

37.6 مليون نسمة عدد سكان السعودية بحلول عام 2025