«مجتهد»: الإمارات ورطت «بن سلمان» في انقلاب تركيا الفاشل

الأربعاء 20 يوليو 2016 03:07 ص

قال المغرد السعودي الشهير «مجتهد» إنه من غير المستبعد، أن تكون الإمارات، قد ورطت الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد السعودي، في محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا.

وكتب «مجتهد»، في عدة تغريدات على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إنه «لم يتضح دور سعودي رسمي، في انقلاب تركيا، لكن هناك دلائل على علم محمد بن سلمان، من خلال علاقته مع محمد بن زايد، ولهذا أمر بالتريث حتى تنجلي الصورة».

وتابع «كان من ضمن خطوات الإعداد للانقلاب والذي نفذ فعلا تجهيز غرفة عمليات إعلامية مشتركة بين قناة العربية وقناة سكاي نيوز العربية بتبادل أدوار محددة»، مضيفا «وتمت مساهمته (محمد بن سلمان) من خلال امتلاكه شبكة MBC ومعها العربية والتي استحوذ عليها مطلع هذا العام».

وأكد «حرص بن سلمان على التحرك شخصيا لم يكن تحاشيا لإحراج الدولة؛ لكن لأنه يعلم أن توريط جهات أخرى سيجهض المشروع كله بسبب قوة التعاطف مع أردوغان».

وأشار إلى أن «بن سلمان وابن زايد -بحماقتهما- كانا ضامنان نجاح الانقلاب بسبب ضخامة المساهمين فيه من داخل تركيا وخارجها ولذلك تحمسا لهذه المجازفة وتورطا».

وحول علاقة الإمارات بـ«كولن» وزيارته لها وترتيبه للانقلاب، قال «مجتهد» إنه «لم يثبت أن كولن زار الإمارات -كما نشر- فهو أولا لا يستطيع مغادرة الولايات المتحدة وثانيا لأنه لا يحتاج أن يسافر حتى يحصل على دعم ابن زايد»،

مؤكدا أن «كولن قد استلم من الإمارات أكثر من 200 مليون دولار بشكل مباشر سوى الدعم الإعلامي واللوجستي للجهات التابعة له داخل وخارج تركيا».

وأكد «أطلع ابن زايد ابن سلمان على علاقته القديمة بكولن والتنسيق معه لتقويض سلطة أردوغان واقتنع ابن سلمان بدلاخته أن هذا التنسيق مضمون النتيجة».

وبين أن «سبب حماس ابن سلمان هو المساهمة في إزالة أردوغان كمطلب أمريكي إسرائيلي ومن ثم تسجيل نقاط لديهما لأجل الحصول على دعمهما لتجاوز ابن نايف».

وأضاف: «وفاء لابن زايد، يستخدم بن سلمان، اسم الملك في مخاطبة تركيا، لإقناعهم بالتستر على أي معلومة عن دور إماراتي.. واعدا بثمن جيد مقابل هذا التستر».

وأوضح «مجتهد» أن «المخابرات الموالية لأردوغان على علم بالتعاون بين بن سلمان وبن زايد، لكن الإسلاميين السعوديين، أقنعوا حزب العدالة والتنمية، بإحسان الظن بأي تصرف سعودي».

وتابع: «ومع الأسف هناك دلائل على أن الأتراك مستعدون لمجاملة السعودية في التستر على دور بن زايد، رغم أن الثمن المزعوم مجرد وعد شفوي عديم المحتوى».

كما نشر «مجتهد»، صورا من تليفزيون وموقع «سكاي نيوز»، المملوكة لـ«منصور بن زايد آل نهيان» وزير شؤون الرئاسة في الإمارات، وهي تدعم المحاولة الانقلابية، ودلل على ذلك بالقول إن الإمارات كانت على علم بمحاولة الانقلاب، وكانت تؤيده.

وأكد أن «هدف زيارة ابن زايد لقطر هو طلب وساطتهم لإقناع تركيا بعدم نشرشي عن تورط الإمارات مع الاستعداد لتقديم الثمن المطلوب تجاه ستر الفضيحة».

تصريحات «مجتهد» حول هدف زيارة «بن زايد» للدوحة تتزامن مع تأكيد حزب «الأمة الإماراتي» أن سبب زيارة «محمد بن زايد آل نهيان» ولى عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى الدوحة، اليوم الأربعاء، لبحثه عن مخرج لمشاركته في الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا.

وكتب الحزب في تغريدة له على موقع التوصل الاجتماعي «تويتر»: «مصدر خاص لحزب الأمة الإماراتي، سبب زيارة محمد بن زايد للدوحة اليوم بحث سبل تلافي الآثار الكارثية لدوره في الانقلاب العسكري في تركيا».

وكان «بن زايد» وصل اليوم إلى الدوحة في زيارة مفاجئة، ولم تتحدث الوكالات عن الملفات التي سيتباحث حولها زعيما البلدين.

وتأتي الزيارة عقب الإعلان عن فحص تركي لأسباب زيارة قام بها للإمارات مؤخرا زعيم منظمة الكيان الموازي «فتح الله كولن» والذي تتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا مساء الجمعة.

وأكد موقع إسرائيلي في تحقيق له قبل أيام أن «أنقرة تعتقد أن دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر، وهما من ألد أعداء الإخوان المسلمين في العالم العربي، يسعيان لتقويض نظام أردوغان، كونه أحد داعمي الحركة».

ويستقصي الأتراك بشأن زيارة «فتح الله كولن»، أبوظبي الأسبوع الماضي لوضع اللمسات الأخيرة لخطة الانقلاب.

وأفاد الموقع أنه «إذا زار كولن بالفعل أبوظبي فإن الأتراك سوف يتوصلون لطرف خيط وأثر لهذه الزيارة»، مشيرا إلى أن الأتراك يبحثون في الدور الذي لعبه محمد دحلان، الذي يعمل حاليا مستشارا مقربا لمحمد بن زايد، وريث عرش دولة الإمارات العربية المتحدة، وحليفهم الرئيس عبد الفتاح السيسي من مصر.

وبحسب الموقع الإسرائيلي، فـ«لم يتم بعد إثبات هذه الادعاءات، ولكن تركيا لن تسترخي إذا اتضح أن أبوظبي والقاهرة متورطان في التخطيط للانقلاب بأي شكل من الأشكال».

وخلافا لقطر التي سارعت بتهنئة أردوغان بفشل الانقلاب تلتها السعودية والكويت والبحرين، غابت الإمارات عن المشهد، بل أن الأكاديمي الإماراتي «عبد الخالق عبد الله» مستشار ولي عهد أبوظبي «محمد بن زايد»  قال في تغريدة له على «تويتر»، «أيام سوداء تنتظر تركيا في ظل أردوغان الذي سيعتبر فشل التمرد العسكري انتصار شخصي وتفويض آلهي ليبقى رئيسا مدى الحياة والتحول إلى هتلر القرن 21».

وتشهد المواقف التركية والإماراتية تناقضا بارزا خاصة فيما يخص دعم الحركات الإسلامية كالإخوان المسلمين التي تضعها الإمارات على قائمة الإرهاب.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع للكيان الموازي، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت تلك المحاولة باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث طوق المواطنون مباني البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب، وإفشال المحاولة الانقلابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انقلاب تركيا مجتهد بن سلمان أردوغان بن زايد أمريكا إسرائيل

حزب «الأمة» الإماراتي: «بن زايد» يبحث في الدوحة عن مخرج لدوره في الانقلاب الفاشل بتركيا

«محمد بن زايد» يصل إلى قطر في زيارة مفاجئة.. وغموض حول أجندتها

«سكاي نيوز» تواصل ترويج الأخبار الكاذبة وتدعي انفجارا ضخما في أنقرة

موقع إسرائيلي: «كولن» زار الإمارات مؤخرا وتركيا تحقق في صلات عربية بالانقلاب الفاشل

«تويتر» يدشن «حملة البصق على العربية» بسبب تغطية انقلاب تركيا

قطر فقط لم تتردد.. تركيا تشكو غياب الدعم الإقليمي بعد تأخر السعودية وغياب الإمارات

تركيا تنفي فقدان الاتصال بـ14 سفينة حربية عقب الانقلاب الفاشل

«أردوغان» يروي تفاصيل ليلة الانقلاب ويؤكد: العالم ليس هو الاتحاد الأوروبي

باعترافات المنفذين.. التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال «أردوغان» ليلة الانقلاب الفاشل

قيادة الأركان التركية: تم منع حركة الطيران العسكري وسننزل أشد العقاب بمن أهانوا الدولة

وزير العدل التركي: فرضنا حالة الطوارئ لنمنع وقوع انقلاب ثانٍ

«أردوغان» لـ«رويترز»: الانقلاب كشف قصورا في عمل المخابرات ونضع هيكلا جديدا للجيش

«أردوغان»: علينا ألا نعطي للمتآمرين أي فرصة أخرى

السلطات التركية تلقي القبض على الضابط المسؤول عن إغلاق جسري إسطنبول

«شريفة» و«سما».. تركيتان وقفتا أمام الدبابات بقيادة شاحنة ركاب

مذيعة العربية عن قولها «للأسف محاولة الانقلاب فشلت»: «هفوة»

الملك «سلمان» يبحث مع «بن زايد» مستجدات الأحداث في مقر إقامته بالمغرب

مؤسس «ويكيليكس»: شائعة فرار «أردوغان» إلى ألمانيا جاءت من مصادر عسكرية أمريكية لتقوية الانقلابيين

مصر والسعودية تحتضنان مؤسسات إعلامية لـ«كولن»

سفير تركيا لدى الرياض يشيد بمواقف السعودية الرافضة لمحاولة الانقلاب