«الإمارات للطاقة النووية» و«الكورية للطاقة المائية» توقعان اتفاقية الدعم التشغيلي للمحطات الـ4 في براكة

الأحد 24 يوليو 2016 03:07 ص

وقعت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة المائية والنووية بمقر المؤسسة في أبوظبي اليوم الأحد، اتفاقية لتقديم خدمات الدعم التشغيلي لمحطات الطاقة النووية السلمية الأربعة في موقع براكة بالمنطقة الغربية لأبوظبي، وذلك تأكيداً على التزام الطرفين تجاه العمليات الآمنة في مفاعلات الطاقة النووية المتقدمة 1400 (APR1400).

وبموجب الاتفاقية، ستُرسل الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية خبراء نوويين متخصصين إلى محطة براكة للطاقة النووية، من بينهم مشغلي غرف التحكم بالمفاعلات، لدعم شركة (نواة) للطاقة، وهي الجهة التشغيلية التابعة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وذلك للمساعدة في ضمان السلامة والأمان في عمليات المحطات بفضل خبرتهم الطويلة في هذا المجال، بحسب مواقع إماراتية.

وسترسل الشركة الكورية بموجب الاتفاقية، نحو 400 خبيرٍ سنوياً حتى عام 2030، وسيتوجب عليهم اجتياز امتحانات رقابية وفقاً للأنظمة التي وضعتها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وذلك للحصول على رخصة تشغيل تكنولوجيا مفاعلات الطاقة النووية المتقدمة 1400 وإدارتها في دولة الإمارات.

يشار إلى أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية نجحت في تطبيق أعلى المعايير العالمية في التميز والجودة في مختلف الأقسام، وستعمل الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية على دعم المؤسسة بتطبيق الاتفاقية والمشاركة بخبراتها التي جمعتها على مدى 40 عاماً في تشغيل 25 من مفاعلات الطاقة النووية في كوريا الجنوبية، وبخاصة أنها المسؤولة عن تشغيل محطة (شين كوري 3)، وهي المحطة المرجعية لمحطة الطاقة النووية في براكة.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة المهندس «محمد إبراهيم الحمادي»«تواصل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية إحراز التقدم في محطة براكة للطاقة النووية وفقاً لأعلى المعايير العالمية للسلامة والجودة والكفاءة والآن، ستكون هذه الاتفاقية انطلاقةً لشراكة طويلة الأمد بين دولة الإمارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية، وستمكننا الخبرة العريقة في تشغيل المفاعلات النووية لدى الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية والتي تتجاوز الأربعين عاماً، من ضمان تلبية أعلى المعايير العالمية عند تشغيل المحطات بالدولة».

وأضاف: «نحن نقف على أعتاب مرحلة مهمة في تطوير محطات الطاقة النووية السلمية في براكة، ونتطلع إلى العمل مع خبراء الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية خلال العقد المقبل وما بعده، لضمان الجاهزية التشغيلية للمحطة».

تجدر الإشارة إلى أن عمليات الإنشاء الخاصة بمشروع الطاقة النووية السلمية في براكة بدأت في عام 2012، ومن المقرر إتمام بناء محطات المشروع الأربع عام 2020  وستوفر هذه المحطات ما يصل إلى ربع احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء الصديقة للبيئة، وستحدّ من الانبعاثات الكربونية في الدولة بواقع 12 مليون طناً سنوياً.

وتسير عمليات الإنشاء في محطة براكة للطاقة النووية على نحوٍ آمن وثابت، وقد وصلت النسبة الإجمالية لإتمام المحطات الأربعة إلى 66% وبعد تشغيل المحطات، ستوفر مؤسسة الإمارات للطاقة النووية طاقة آمنة وفعالة وموثوقة وصديقة للبيئة، اعتمادًا على الموافقات الرقابية والتنظيمية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الطاقة النووية كوريا الجنوبية

«الإمارات للطاقة النووية»: تركيب حاوية المفاعل الثالث في براكة نهاية يوليو الجاري

«الإمارات للطاقة النووية» تعلن تأسيس شركة «نواة» لتشغيل محطاتها غربي أبوظبي

«الإمارات للطاقة النووية» تبدأ بناء محطتها الرابعة في «براكة»

«الإمارات للطاقة النووية» تنتهي من بناء مشروع الحيد المرجاني الاصطناعي بطول 3.8 كم