الكويت تستثمر 4.7 مليارات دينار في مشروعات البنية التحتية

الجمعة 5 أغسطس 2016 07:08 ص

قالت مجلة «ميد» المتخصصة بمراقبة اقتصادات منطقة الشرق الأوسط، إن الكويت تعتزم استثمار ما يصل إلى 4.75 مليارات دينار في مشروعات تنموية باعتبارها جانبا من خطة التنمية الوطنية 2017/2018، والتي سيقتطع لحسابها مبلغ 1.59 مليار دينار من ميزانية السنة الحالية.

وأضافت المجلة أن الحكومة تعتزم توفير تمويل المشروعات التنموية من خلال الاستثمارات من القطاعين العام والخاص، حيث تعتمد الخطة الخمسية أيضا على مشاركة القطاعين في ضوء نية الحكومة توفير 49.3% من إجمالي التمويل المطلوب، بحسب «الأنباء» الكويتية.

ووفق المجلة، من المتوقع أن يسهم القطاع العام ـ بما فيه صناعة الطاقة ـ بنحو 33.8% من التمويل، في حين سيبلغ التمويل الذي ستقدمه مؤسسات القطاع الخاص المختلفة حوالي 16.9% وتتضمن الخطة تجديدا على نطاق أوسع للاقتصاد الكويتي من خلال مشروعات في قطاعات الصحة والتعليم والسياحة والبنية التحتية والطاقة.

وفي نطاق صناعة النفط والغاز تشمل خطط الحكومة الأوسع نطاقا الاستثمارات في مصفاة الزور الجديدة، والمقرر إنجازها في ديسمبر/كانون اول 2019، ومشروع الوقود النظيف المقرر إنجازه في أبريل/نيسان 2018.

وختمت المجلة بالقول ان الحكومة بصدد إطلاق 5 مبادرات كبرى لتطوير قطاعات النقل وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية للاتصالات ومشروعات الطاقة لزيادة القدرة الإنتاجية لتوليد الطاقة الكهربائية.

الدينار الكويتي = 3.3 دولار أمريكي

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت استثمارات البنية التحتية

«المالية الكويتية» تتلقى رغبات 4 شركات استشارية عالمية لخدمات الخصخصة

4.7 مليار دينار التكلفة التقديرية لخطة التنمية الكويتية خلال 2017

الكويت تتفاوض مع 7 بنوك عالمية لإصدار وتسويق سندات بـ10 مليارات دولار

«ميد» تدعو الكويت إلى تخطيط مستقبلي أفضل للمشروعات الخدمية

«ميد»: الكويت تفتقر إلى صناعات غير نفطية مقارنة بدول الخليج