«العدل السعودية»: عقد النكاح الإلكتروني سيتم إطلاقه قريبا لحفظ حقوق الزوجين

الاثنين 8 أغسطس 2016 08:08 ص

كشف وكيل وزارة العدل للتوثيق والتسجيل العيني للعقار الشيخ «عبدالعزيز بن عبدالله الناصر»، أن عقد النكاح الإلكتروني سيتم إطلاقه خلال الأسابيع المقبلة، مؤكدا أن تطبيقه يأتي سعيا من الوزارة للحفاظ على حقوق طرفي العقد.

وقال وكيل وزارة العدل للتوثيق والتسجيل العيني للعقار: «إن إحصاءات الوزارة المتوقعة لهذا العام 1437هـ، في ما يتعلق بعقود الأنكحة فستتجاوز 170 ألف عقد»، مشيراً إلى أن هذه الأرقام حتمت على الوزارة استحداث عقد الزواج الإلكتروني، الذي ينظم الإجراءات، إذ يتم إدخال بيانات الزوجين إلكترونياً، إضافة إلى التحقق من البصمة، الأمر الذي سيساعد على تسهيل توثيق عقود الزواج.

وكانت وزارة العدل أقامت برنامجاً لتنمية مهارات مأذوني الأنكحة بالتعاون مع جمعية «وئام» للتنمية الأسرية برعاية وزير العدل الدكتور «وليد الصمعاني»، إذ تهدف الوزارة لتدريب وتأهيل 6533 مأذون أنكحة.

وأوضح «الناصر» خلال كلمته لمأذوني الأنكحة أن الوزارة تولي تدريب وتأهيل مأذوني الأنكحة اهتماماً بالغاً، وذلك بالشراكة مع الجمعيات المتخصصة في الشؤون الأسرية، بحسب «الحياة» السعودية.

وأشاد بدور وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في تشجيع مراكز التنمية الاجتماعية والجمعيات المتخصصة في شؤون الأسرة للقيام بدورها في هذا المجال.

من جهته، أكد المدير العام لجمعية «وئام» للرعاية الأسرية في المنطقة الشرقية الدكتور «محمد بن عبدالرحمن العبد القادر» أن مأذوني الأنكحة يستطيعون المساهمة في تأسيس أسر متوافقة، إذ باستطاعتهم إرشاد الطرفين وتقريب وجهات النظر بينهما.

وأضاف «العبد القادر» قائلاً: «الأسرة كيان يسهم في بنائه جهات عدة، فلدينا ٦٨٦ جمعية تنمية تهتم بالأسرة، وأكثر من 6533 مأذون نكاح يؤسسون للأسرة ولدينا ٤٠ ألف صك طلاق (خلال العام الماضي) يهدم الأسرة و144 ألف عقد نكاح في عام لبناء أسرة، وبتأمل هذه الأرقام نجد أنها تشير إلى تحديد بعض الأدوار لكل طرف في الأسرة، ونحن في وئام نعتقد أن الجمعيات الأسرية لها دور كبير في استقرار الأسرة لا يقل عن دور مأذوني الأنكحة».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

عقد النكاح الإلكتروني السعودية وزارة العدل

«صوت المرأة شرط لعقد النكاح» بالسعودية.. ومغردون يؤيدون

السعودية تتجه لتفعيل ربط «عقود النكاح» إلكترونيا

وزير العدل السعودي يوجه بتسليم الزوجة نسخة من عقد النكاح

«العدل» السعودية تطبق برنامج عقد النكاح الإلكتروني قريبا

السعودية تمنع زواج مواطنيها من نساء 4 دول!

«العدل» السعودية توجه المحاكم بمعاملة الممتنعين عن نفقة الأطفال كالمعنفين لهم