محمد بن زايد يستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع البريطاني

الأربعاء 29 أكتوبر 2014 07:10 ص

استقبل الفريق أول الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في قصر البحر «مايكل فالون» وزير الدولة لشؤون الدفاع البريطاني.

ورحب «بن زايد» بالوزير البريطاني وبحث معه العلاقات الثنائية القائمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

و تناول اللقاء آفاق التعاون بين البلدين خاصة فيما يتعلق بالشؤون العسكرية والدفاعية ودعم البرامج التدريبية والفنية بين الجانبين بما يعزز أوجه التنسيق والتعاون المشترك.. إلى جانب التطورات الإقليمية والدولية الراهنة والجهود المبذولة لدعم الاستقرار في المنطقة والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

حضر اللقاء الدكتور «أنور بن محمد قرقاش» وزير الدولة للشؤون الخارجية  و«محمد أحمد البواردي الفلاسي» وكيل وزارة الدفاع و«خلدون المبارك» رئيس جهاز الشؤون التنفيذية و«علي محمد حماد الشامسي» نائب الأمين العام لمجلس الأمن الوطني  وغيرهم.

وتخطط المملكة المتحدة لإنشاء قواعد عسكرية جديدة بمنطقة الخليج العربي، لتعزيز نفوذها بالشرق الأوسط، بحسب صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى استعداد المملكة لإرسال كتيبة مشاة إلى الإمارات، وسلطنة عمان، وإرسال قوات من البحرية الملكية إلى ميناء فى البحرين؛ لتأمين استيعاب مزيد من البحارة والسفن الحربية الكبيرة.

وكانت الإمارات العربية المتحدة  قد قررت عدم تجديد عقود نحو 80 ضابطا بريطانيا سابقا يعملون كمدربين عسكريين.

ويأتي هذا القرار كامتداد لسلسة من المواقف تكشف استياء دول الخليج (السعودية والإمارات خاصة) من موقف الحكومة البريطانية تجاه جماعة الإخوان وعدم فتح تحقيق جدي في علاقتها بالإرهاب.

وذكرت صحيفة  فايننشال تايمز أن الإمارات أوقفت استخدام العشرات من الضباط البريطانيين السابقين كمدربين عسكريين، احتجاجا على تعامل بلادهم وتحولها إلى قاعدة لجماعة الإخوان.

المصدر | الخليج الجديد+وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات بريطانيا

بريطانيا تخطط لإنشاء قواعد عسكرية في الإمارات والبحرين وعُمان