مجلة بريطانية تصنف ميناء الملك عبدالله «الأسرع نموا في العالم»

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 02:10 ص

تصدر «ميناء الملك عبدالله»، في «مدينة الملك عبدالله الاقتصادية» الواقعة في مدينة رابغ، غربي المملكة، على أعلى تصنيف كـ«أسرع موانئ الحاويات نمواً في العالم»، وذلك وفق دراسة للأرقام التي حققها 120 ميناءً شملهم تقرير صادر في العام الحالي 2016 عن مجلة «كونتاينر منجمنت» البريطانية، إحدى المجلات العالمية الرائدة والمتخصصة في الموانئ والملاحة والنقل البحري ومناولة الحاويات.

وأشار التقرير إلى أن نجاح «ميناء الملك عبدالله» تحقق في ظل التحديات التي تواجهها الأسواق وتباطؤ نمو الاقتصادات العالمية؛ إذ كان قطاع النفط الأكثر تأثراً بها، وفق ما نشرته «وكالة الأنباء السعودية» (واس) اليوم الثلاثاء.

وعبر العضو المنتدب لشركة تطوير الموانئ، الجهة المالكة والمطورة لـ«ميناء الملك عبدالله»، المهندس «عبدالله بن محمد حميد الدين»، عن سروره بـ«هذا الإنجاز»، وتصنيف الميناء كأسرع الموانئ نمواً من بين أكبر 120 ميناء حاويات في العالم.

وأشار إلى أنه في العام 2015 ارتفعت الطاقة الإنتاجية السنوية للحاويات بـ«ميناء الملك عبدالله» بمقدار الضعف، لتصل إلى 1.3 مليون وحدة قياسية، بينما ارتفعت السعة السنوية للشحن بنسبة 50 في المئة، لتصل إلى 3 ملايين وحدة قياسية.

ويعد «ميناء الملك عبدلله»، الذي تعود ملكيته لـ«شركة تطوير الموانئ»، أول ميناء في المملكة يمتلكه ويطوره ويديره القطاع الخاص بالكامل.

  كلمات مفتاحية

السعودية ميناء الملك عبدالله موانئ الحاويات كونتاينر منجمنت