صفقة طائرات «بوينغ» لتعزيز الخطوط الجوية القطرية

الأربعاء 5 أكتوبر 2016 01:10 ص

تعقد الخطوط الجوية القطرية وشركة بوينغ الأمريكية، مؤتمرا صحفيا الجمعة، للإعلان عن صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات جديدة. 
 
وقالت متحدثة باسم الناقلة الخليجية، الأربعاء، إن صفقة كبيرة لبيع طائرات باتت وشيكة، وفق «رويترز». 
 
وكانت تقارير إخبارية، أشارت إلى أن شركة صناعة الطائرات الأمريكية بوينغ قريبة من عقد صفقة مع شركة الخطوط الجوية القطرية بمليارات الدولارات بعد موافقة السلطات الأمريكية.
 
وذكرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، أن شركة الطيران القطرية المملوكة للدولة تجري محادثات لشراء 30 طائرة على الأقل طراز بوينغ 787 دريملاينر، وبوينغ 777 .
 
وتقدر قيمة الصفقة بحوالي 6.7 مليار دولار وفقا للأسعار الرسمية، في حين من المعتاد أن يتم إنجاز الصفقات بأسعار أقل أثناء التفاوض.
 
وستعطي الصفقة في حالة إبرامها بشكل نهائي دفعة كبيرة لمبيعات شركة صناعة الطائرات التي مقرها شيكاغو، في عام يشهد تراجع الطلب على «الطائرات عريضة البدن».
 
وكان أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لشركة الطيران القطرية قد صرح للصحفيين في أغسطس/آب الماضي بأن الشركة تعتزم عقد صفقة ضخمة، بالإضافة إلى طلبياتها الراهنة من طائرات بوينج وأيرباص.
 
وأكدت مصادر في الدوحة أن الخطوط القطرية بصدد تأكيد الطلبية التي أخرتها الحكومة القطرية، في مسعى لتسريع الموافقة الأميركية على شرائها لمقاتلات من بوينج، وفق «رويترز».
 
كانت الولايات المتحدة بدأت الأربعاء الماضي إخطار المشرعين بشكل غير رسمي بموافقتها على بيع 36 مقاتلة بوينج اف-15 إلى قطر، قيمتها حوالي 4 مليارات دولار.
 
وتقدم الخطوط الجوية القطرية، التي تتخذ من مطار حمد الدولي مركزا لعملياتها، خدماتها لـ 128 وجهة في الشرق الأوسط، آسيا، أفريقيا، أوروبا، أمريكا الشمالية وأستراليا، وتعتبر من بين أسرع خطوط الطيران نمواً في العالم. 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر الخطوط الجوية القطرية صفقة طائرات صفقة البوينج