(إسرائيل) تتهم 7 من سكان الغجر بالتجسس لصالح «حزب الله»

الخميس 6 أكتوبر 2016 02:10 ص

أعلنت الشرطة الإسرائيلية الخميس توجيه التهمة إلى سبعة من سكان قرية الغجر التي تقع في الجزء الذي تحتله إسرائيل من هضبة الجولان ولبنان، بالتجسس لصالح حزب الله الشيعي اللبناني.

وقالت الشرطة في بيان أنه« تم اعتقال السبعة في أوائل سبتمبر/آيلول الماضي بعد شهرين من العثور على حقيبة فيها عبوتين ناسفتين قادمة من لبنان، تم اخفاؤها في طريق قرب بلدة المطلة شمال إسرائيل».

وتابع البيان أنه تم توجيه تهم التجسس لصالح حزب الله، الذي تعتبره إسرائيل تنظيما «إرهابيا» والعمل لصالح العدو في وقت الحرب والتخابر مع عميل أجنبي وتجارة الاسلحة والمخدرات.

وبحسب الإذاعة العامة، فان عضوا في حزب الله أمر المتهمين بتنفيذ هجمات بالعبوات الناسفة في مدينة حيفا، بينما اقترح أحد اعضاء الجماعة اخفاءها قرب قاعدة عسكرية حيث يستقل العديد من الجنود الحافلة عند الحدود اللبنانية.

وخلال التحقيق، تم العثور على أجهزة هواتف نقالة عليها صور لمواقع في إسرائيل يشتبه أنها كانت ستكون هدفا للهجمات.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية أن المجموعة كانت تعتزم استهداف مواقع في مناطق حيفا ومفرق غولاني، موضحا أنه تم قبل نحو شهر اعتقال 6 مواطنين من قرية الغجر على الحدود اللبنانية وآخر من قرية يركا في الجليلي بعد العثور على عبوتين ناسفتين هربهما حزب الله من لبنان، على حد زعمها.

ووجهت المحكمة المركزية في مدينة الناصرة لوائح اتهام بحق أفراد المجموعة تتضمن تهم «تقديم مساعدة للعدو وقت الحرب والتجسس والتخابر مع عميل أجنبي».

وبعد الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان عام 2000 فصلت الامم المتحدة الأراضي اللبنانية والإسرائيلية عبر رسم الخط الازرق الذي قسم قرية الغجر إلى شطرين، مانحا شمالها حيث يقيم 1500 شخص إلى لبنان وجنوبها حيث يقيم 500 إلى 800 شخص إلى سوريا. وقتئذ انسحبت إسرائيل من شمال القرية.

وحصل سكان الغجر العلويون السوريون على الجنسية الإسرائيلية بطلب منهم، محتفظين بجنسيتهم السورية.

في العام 2006 خاضت إسرائيل حربا ضد حزب الله أسفرت عن مقتل أكثر من 1200 شخص في لبنان معظمهم من المدنيين، ومقتل نحو 160 إسرائيليا معظمهم من الجنود.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الغجر حزب الله

(إسرائيل) تشن غارة جوية على مواقع لقوات النظام السوري شمال الجولان

«إسرائيل» تعتقل دروزا في الجولان بعد هجوم على سيارة إسعاف تسبب في مقتل جريح سوري