زعماء مصر وقبرص واليونان يتفقون بالقاهرة على استراتيجية لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 02:10 ص

أنهى زعماء مصر واليونان وقبرص، قمة ثلاثية عقدت اليوم الثلاثاء في القاهرة، لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين بلادهم.

وبحثت القمة الثلاثية نقل الغاز الطبيعي من حقول في مصر وقبرص إلى أوروبا، وترسيم المناطق الاقتصادية فيما بين الدول الثلاث.

وتعد القمة التي جمعت الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، ونظيره القبرصي «نيكوس اناستاسيادس»، ورئيس الوزراء اليوناني «اليكسيس تسيبراس»، هي الرابعة من نوعها منذ نوفمبر/ تشرين ثاني 2014، وفق رويترز.

وقال «السيسي» في كلمة ألقاها عقب المحادثات «اتفقنا على الأولوية التي تحتلها حالياً قضية الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين».

وأضاف أن رؤية مصر تجاه هذه الأزمة تقوم على أهمية التعامل معها في إطار منهج شامل ومتوازن لا يركز فقط على البعد الأمني وترحيل المهاجرين غير الشرعيين وإنما يركز على قضايا تنظيم الهجرة الشرعية كالهجرة الموسمية وتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات إلى جانب دعم التنمية في دول المصدر والعبور.

وتعهدت القمة الثلاثية بوضع استراتيجية إقليمية لمواجهة تدفقات اللاجئين يتم من خلالها مواجهة نقاط العبور في مناطق مختلفة من البحر المتوسط إلى أوروبا، بحسب رئيس وزراء اليونان.

وشهدت أوروبا تدفق نحو 1.3 مليون مهاجر ولاجئ انطلقوا من دول مختلفة عام 2015 أغلبهم فروا من الحروب وشظف العيش والاضطهاد السياسي في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وأثرت أزمة المهاجرين غير الشرعيين بشدة على اليونان التي تعاني من الكساد حيث استقبلت شواطئها نحو 80% من المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا العام الماضي نظرا لقربها من تركيا.

ويسعى الرئيس المصري إلى تدشين تحالف ثلاثي مع اليونان وقبرص؛ لمواجهة النفوذ التركي في المنطقة، وترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص واليونان، والتوافق فيما يرتبط بالتنقيب عن حقول الغاز في البحر المتوسط.

وتعزز الدول الثلاث فيما بينها التعاون في أعمال الاعتراض البحري مثل اعتراض المهربين، والقرصنة البحرية، وحق زيارة وتفتيش السفن المشتبه بها، ومكافحة الإرهاب، وتبادل المعلومات، وخطط تأمين نطاق البحر المتوسط.

وخلال العام الماضي، نظمت مصر واليونان 4 مناورات و5 زيارات متبادلة بين قادة عسكريين في البلدين.  

وشاركت قطع عسكرية ووحدت قتالية مصرية ويونانية في المناورة البحرية المشتركة «أليكساندربوليس 2014»، والتدريب الجوي المشترك «حورس 2015»، والتدريب البحري الجوي المشترك «ميدوزا 2015».

وكانت مصر أعلنت -في وقت سابق- تدشين مرحلة جديدة من التعاون مع دولتي قبرص واليونان، وقالت إنهما «أكثر دولتين دعما لخارطة المستقبل وفهما للظرف الاستثنائي الذي تمر به البلاد».

وكان «السيسي» زار أثينا في ديسمبر/كانون أول الماضي؛ للمشاركة في القمة الثلاثية التي تضم مصر واليونان وقبرص. 

وأصدر زعماء الدول الثلاث «إعلان أثينا» الذي أكدوا فيه أهمية تعزيز أطر التعاون الثلاثي في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر اليونان قبرص البحر المتوسط الهجرة غير الشرعية