«ناسداك دبي» تبرم اتفاقا لدعم الإدراج المزدوج للشركات المصرية

الخميس 6 نوفمبر 2014 12:11 ص

أفادت «رويترز» بأن بورصة «ناسداك دبي» قد أبرمت اتفاقا مع «شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي» على الترويج للإدراج المزدوج لأسهم الشركات المصرية في دبي في علامة على تنامي الروابط الاستثمارية بين الاقتصادين، وذكر الجانبان اليوم الخميس أن الاتفاق يهدف إلى إقامة روابط فنية تسهل عمليات الإدراج المزدوج.

وقال «محمد عبدالسلام» رئيس مجلس إدارة «مصر للمقاصة» إن الاتفاق سيشجع أيضا على تدفق استثمارات المحافظ من الإمارات العربية المتحدة إلى الأسواق المصرية من خلال السماح للمستثمرين الإماراتيين بتسوية معاملاتهم عبر بورصة «ناسداك دبي».

وذكر «عبد السلام» للصحفيين أن هذا سيقلل من حجم المخاطر التي يواجهها المستثمرون مقدرا حجم الاستثمارات الإماراتية في البورصة المصرية حاليا بنحو 14 مليار جنيه مليارا دولار.

من جانبه قال «حامد علي» الرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي» إن بعض الشركات المصرية أبدت اهتمامها بفكرة الإدراج المزدوج لزيادة فرص وصولها إلى المستثمرين الخليجيين الذين يتمتعون بوفرة في السيولة وتعزيز وجودها في المنطقة.

على صعيد آخر قالت شركة «أو.سي.آي إن.في» الهولندية المملوكة لرجل الأعمال المصري «ناصف ساويرس» اليوم الخميس إنها تسعى لتقسيم شركة «أوراسكوم» للإنشاء والصناعة التابعة لها إلى شركتين وقيد شركة «أوراسكوم» للإنشاء في بورصة مصر والإمارات خلال الربع الأول من 2015.

وذكر «عبدالسلام» أن مصر للمقاصة تبحث أيضا إمكانية إبرام اتفاق مع بورصة أبوظبي لدعم الإدراج المزدوج.

واستطاعت الشركات الإماراتية عقب انقلاب 3 يوليو/تموز 2013، التغلغل بأهم القطاعات الحيوية والإستراتيجية والاقتصادية في مصر، عبر الاستحواذ على شركات مصرية، واستثمارات ومشروعات متنوعة وكبيرة، حيث حصلت على امتيازات اقتصادية وتسهيلات من الحكومة المصرية؛ منها بقطاع العقارات والإسكان، ومشروع قناة السويس الجديدة، وتخزين الحبوب والبترول.

وخلال الـ18 شهرا الماضية، رصدت تقارير صحفية العديد المشروعات والقطاعات التي تعمل فيها الشركات الإماراتية أو تسعى للهيمنة عليها؛ أخرها إعلان الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر «حكومية» أن شركة «أبراج كابيتال» الإماراتية تقدمت عبر شركتين تابعتين لها بعرض؛ للاستحواذ على كامل أسهم شركة «بسكو مصر» المقيدة في البورصة المصرية، بقيمة إجمالية تبلغ 850 مليون جنيه (119 مليون دولار).

وسعر الاستحواذ الذي أعلنته الشركة الإماراتية أقل من السعر السوقي لسهم شركة «بيسكو مصر»، الذي أغلق عند 79.8 جنيه.

أيضا استثمرت شركة «جلف كابيتال» الإماراتية، 25 مليون دولار أمريكي في مجموعة «أعماق» للبترول في مصر، والتي تعمل كموفر لخدمات النفط المتكاملة، للقطاعين البري والبحري في مصر، والمتخصصة في خدمات التنقيب والحفر والخدمات البترولية الأخرى لشركات النفط الوطنية والعالمية، وذلك من خلال صندوقها الإقليمي للتمويل والائتمان «جلف كريديت بارتنرز».

وتعاقدت هيئة قناة السويس مع شركات «إماراتية وهولندية وبلجيكية وأمريكية» لتكريك القناة الجديدة، وشهد رئيس الوزراء «إبراهيم محلب»، توقيع هيئة قناة السويس مع التحالفين الفائزين بأعمال التكريك لقناة السويس الجديدة.

وتجاوزت الاستثمارات الإماراتية في مصر 5 مليارات دولار حتى الآن، بمشروعات سكنية وتجارية، والاتصالات والبترول والصرف الصحي، وتساهم بمشروع محور قناة السويس، والمركز اللوجيستي لتداول وتخزين الحبوب، وإنشاء المليون وحدة سكنية.

واستحوذ قطاع الاتصالات على النصيب الأكبر من الاستثمارات الإماراتية في مصر، بقيمة مليارين و74 مليون دولار، وجاء في المركز الثاني قطاع الصناعة بنحو 444 مليون دولار، وبلغت استثمارات دولة الإمارات في القطاعات الإنشائية 359 مليون دولار، وفى قطاع السياحية بلغت نحو 257 مليون دولار، فيما توزعت باقي الاستثمارات على عدد من القطاعات الأخرى، أبرزها إقامة 25 صومعة لتخزين القمح.

وتستثمر مجموعة «الفطيم الإماراتية» بمقدار 16.5 مليار جنيه؛ لإنشاء 5 مراكز تجارية في مصر، خلال خمس سنوات، وفقا لما أعلنه في 9 مارس/آذار 2014 منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والاستثمار، باستثمارات تصل إلى حوالي 16.5 مليار جنيه، خلال الخمس سنوات المقبلة.

في ذات الصدد، قدمت الحكومة المصرية حزمة من التسهيلات والامتيازات للشركات الإماراتية، كان ضمنها منح ثلاث شركات يسيطر عليها رؤوس أموال إماراتية حق التنقيب عن البترول، أبرزها شركة «فيجا بتروليم ليمتد» والتي تم التعاقد معها للبحث عن البترول، واستغلاله في منطقة شرق جبل الزيت بخليج السويس، بإجمالي مساحة 300 كيلو متر مربع، وشركة «جنوب الوادي القابضة للبترول»، وشركة «دانا بتروليم نورث».

وتضخ مؤسسات وشركات زراعية إماراتية، استثمارات مالية لمشروعات توشكي وشرق العوينات؛ بهدف زيادة معدلات الاستصلاح والاستزراع، والاستفادة من استثمارات البنية الأساسية للمشروع، للتوصل إلى اتفاق شراكة مع الحكومة المصرية؛ للتوسع في إقامة مجموعة من الصوامع لحفظ الغلال وزيادة طاقتها.

وأعلنت شركة «إمارات مصر» للمنتجات البترولية في 25 ديسمبر/أيلول 2013، أنها ستقيم محطة تموين للطائرات بمطار برج العرب، بالشراكة مع شركة مصر للبترول، وتعزيز استثماراتها في مصر، من خلال خطة توسعية تستهدف مضاعفة مشروعاتها بعدد من محافظات الجمهورية، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وذكرت شركة «دانة غاز» الإماراتية أنها ستبدأ في تنفيذ أعمال تحديث وصيانة بمصنع «الوسطاني» للغاز في مصر، اعتبارا من 28 فبراير 2014، وأن أعمال التحديث ستسمح بزيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة 25% إلى 200 مليون قدم مكعب يوميا.

وأضافت الشركة أنه عند إتمام عملية التحديث والصيانة، ستسمح القدرة الإنتاجية الإضافية للمصنع بزيادة معدلات الإنتاج من بئري: سلامة/توليب وفرسكور وحقل جنوب أبو النجا، وذلك عبر ربطها بشبكة الأنابيب القائمة، ومرافق معالجة الغاز في المصنع.

أيضا وقعت شركة «أرابتك» القابضة الإماراتية أكبر شركة تشييد مدرجة في بورصة دبي في مارس الماضي مذكرة تفاهم مع وزارة الدفاع المصرية؛ لبناء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل، بتكلفة 40.2 مليار دولار، ولكن يتردد أن المشروع متعثر وان الشركة التي أعلنت عن بناء وحدة اقتصادية للفقراء تنوي تحويلها لمساكن متوسطة بسعر أعلي.

في 12 فبراير/شباط 2014 وافق الدكتور «أيمن أبو حديد»، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على طلب شركة «تصاميم» بدولة الإمارات العربية المتحدة منحها مساحة 5 آلاف فدان بناحية جنوب الوادي.

كما أعلن مجلس الوزراء، في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة النويس للاستثمار، إحدى شركات القطاع الخاص الرائدة في أبوظبي، لتنفيذ محطة لإنتاج الكهرباء في مصر، ستقام في منطقة عيون موسى، التابعة لمحافظة جنوب سيناء.

المصدر | الخليج الجديد+رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات مصر الانقلاب العكسري الدعم

الإمارات تبسط سيطرتها على الشركات والعقود المصرية مقابل دعمها للسيسي

شراكة إماراتية مصرية لإنشاء محطة كهرباء تعمل بالفحم في مصر بقيمة 3 مليار دولار

السعودية والإمارات تعوضان «السيسي» بـ5 مليار دولار بعد سد وديعة قطر

مصر تستورد 65% من احتياجاتها البترولية من الإمارات بـ"الأمر المباشر"

«الإمارات» تضخ 85 مليون دولار فى رأسمال فرع بنك الاتحاد الوطنى بمصر

«موانئ دبي العالمية» تعرض شراء «عالم المناطق الاقتصادية» بـ2.6 مليار دولار

ناسداك دبي: صكوك بـ 120 مليون دولار لتمويل مشروعات بالسعودية ومصر

«أبراج الإماراتية» تشعل ”حرب البسكويت“ للفوز بصفقة «بسكو مصر»