«إير فرانس» تعتزم تأسيس شركة جديدة لمنافسة الطيران الخليجي

الخميس 3 نوفمبر 2016 05:11 ص

صرحت مجموعة «إير فرانس-كي إل إم»، اليوم الخميس، عن إنشائها شركة جديدة للطيران في مواجهة «المنافسة المحتدمة لها مع شركات الطيران الخليجية»، وذلك في إطار خطة للشركة تهدف إلى جعلها في مقدمة قطاع الطيران دولياً.

وتخطط الشركة، التي تعتزم أن تبدأ عملها في شتاء العام المقبل، إلى تأمين رحلات ذات تكلفة قليلة، لكنها لا تنتوي أن تكون من طائفة الشركات ذات التكلفة الأقل على الإطلاق، بحسب «فرانس برس»

وتنتوي الشركة أن تبدأ بالرحلات المتوسطة المدى في شتاء 2017، والبعيدة المدى في صيف 2018.

وأشارت: «إير فرانس-كي إل إم» أن الشركة الجديدة ستكون فرعاً لها: «ستشكل رد المجموعة على الشركات الخليجية التي تشهد نموا بكلفة منخفضة في أسواق محورية (مثل جنوب شرق آسيا)، حيث ترغب الشركة في مواصلة النمو، لكن حيث تسجل خطوطها عجزًا أو أغلقت بسبب قلة المردودية».

وتهدف خطة «إير فرانس» إلى نقل 100 مليون مسافر ورجل أعمال، بمقابل تقدره بنحو 28 مليار دولار في 2020 مقابل 26 مليون يورو في 2015.

وبحسب بيان للشركة فإنها تعول في هذا على مواصلتها الضغط: «في المستوى الأوروبي من أجل منافسة منصفة مع الشركات الخليجية والاقتصادية، وفي المستوى الفرنسي لتقليص فارق التنافسية الهيكلي الناجم عن رسوم وضرائب أعلى».

وسيكون للشركة الجديدة، التي لم يُفصح عن اسمها بعد، 10 طائرات خاصة بالمسافات البعيدة في عام 2020، مع استهدافها الوجهات المفضلة لرجال الأعمال بخاصة ترفيهية، مع معايير للجودة شبيهه بتلك التي لدى «إير فرانس».

وأضاف البيان: «أن الشركة الجديدة ستعمل بطيارين من إير فرانس على قاعدة التطوع في حين سيتم إنشاء فرع خاص لطياري الرحلات التجارية بغرض تشغيل الشركة الجديدة بمستوى تكلفة السوق».

وعانت «إير فرانس-كي إل إم» في العام الجاري من إضرابين للطيارين والطواقم كبداها خسارة تقدر بـ 130 مليون يورو.

وإنشاء الشركة الجديدة يدخل ضمن نطاق خطة استراتيجية قدمها رئيس مجلس الإدارة الجديد، اليوم الخميس، «جان مارك جانياك» الذي تولى منصبه في بداية تموز/يوليو الماضي.

ومن المفترض أن تتيح الخطة للشركة، «أن تتزعم مجددًا أسواقنا»، بحسب رئيس مجلس الإدارة، رغم معاناتها من نزاعات عمل ومنافسة متزايدة من الشركات الاقتصادية والخليجية.

المصدر | الخليج الجديد+أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إير فرانس تأسيس شركة منافسة الطيران الخليجي