وزير الطاقة القطري: النفط ليس مستقبل قوة الاقتصاد الخليجي

الأحد 6 نوفمبر 2016 11:11 ص

قال وزير الطاقة القطري «محمد بن صالح السادة»، الأحد، إن «النفط لن يكون في المستقبل القوة الفاعلة والمحركة للاقتصاد الخليجي».

وأضاف في كلمته خلال المنتدى الاقتصادي السعودي القطري في الرياض، أن «ما تمر به المنطقة من متغيرات مرتبطة بتراجع أسعار النفط والظروف السياسية غير المستقرة، تدفع للنظر بعين أكثر واقعية إلى المستقبل».

وتابع «منطقة الخليج قادرة على أن تكون بوابة تمر منها وإليها الاستثمارات في رحلة البناء والتنمية الإقليمية والدولية.. الاستثمارات الخليجية في الخارج التي وصلت الى 248 مليار دولار عام 2015».

وأوضح «لن تتحقق التنمية الحقيقية والمستدامة التي تنشدها دول مجلس التعاون، ما لم تقابلها استثمارات أجنبية في مشروعات إنتاجية ليس للجيل الحالي، ولكن للأجيال القادمة التي ستعاني من المتغيرات الاقتصادية والسياسية الحالية».

واعتبر أن مساهمة القطاع الصناعي في الناتج الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي، وقدرها 10% فقط، مساهمة «متدنية» إذا ما قورنت بمساهمة ذات القطاع لدول العالم.

وتعاني دول الخليج المنتجة للنفط، من تراجع حاد في إيراداتها المالية الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام في السوق العالمية، بنسبة 60% عما كانت عليه منتصف 2014، نزولاً من 120 دولاراً منتصف 2014، إلى حدود 50 دولاراً في الوقت الحالي.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط في تمويل إيرادات موازناتها، كلا من السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان.
 

 

  كلمات مفتاحية

النفط دول الخليج القطاع الصناعي الاستثمارات الأجنبية