«فضيحة التزوير» تحرم النصر الإماراتي من أبطال آسيا حتى 2019

الجمعة 11 نوفمبر 2016 05:11 ص

قررت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الجمعة، استبعاد نادي «النصر» الاماراتي من المشاركة في مسابقة دوري أبطال آسيا حتى عام 2018 مع توقيع غرامة مالية عليه.

وجاء قرار الإيقاف لإشراك فريق «النصر» اللاعب البرازيلي «فاندرلي» بجواز سفر إندونيسي مزور في مباراة «الجيش» القطري بذهاب دور الثمانية (ربع النهائي) لبطولة دوري أبطال آسيا التي أقيمت في أغسطس/أب الماضي.

وتفرض لوائح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على الأندية المشاركة في بطولاتها أن تضم ‫عدد لاعبين محدد من قارة آسيا ‫وعدد آخر من خارجها، ويقول مراقبون إن نادي «النصر» تحايل على هذا الإجراء بجواز إندونيسي مزور للاعب البرازيلي، بعدما تجاوز الحد المسموح له من اللاعبين من خارج القارة ضمن صفوفه.

ووفقا لبيان منشور على موقع الاتحاد القاري على شبكة الإنترنت: «تم حرمان نادي النصر من المشاركة في دوري أبطال آسيا حتى 2018، وفي حال تكرار الواقعة يتم تنفيذ الإبعاد تماماً من البطولة».

وأضاف البيان: «تم فرض غرامة مالية على النصر قدرها 50 ألف دولار بالإضافة إلى مطالبته بإعادة الجوائز المالية التي حصل عليها في دوري أبطال آسيا 2016 البالغ قيمتها 340 ألف دولار».

وأشار إلى أنه «تمت معاقبة اللاعب البرازيلي فاندرلي بالإيقاف لمدة 3 أشهر مع غرامة مالية بقيمة 10 آلاف دولار».

وجاء في حيثيات العقوبة أن لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الآسيوي «اعتبرت أن نادي النصر يتحمل معظم المسؤولية على هذه المخالفة، بعد تعمده الحصول على جواز سفر إندونيسي للاعب من أجل التحايل على القاعدة المعمول بها، وأن العاملين في النادي لم يكونوا صادقين في التعامل مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وعند اتخاذ القرار أخذت اللجنة بعين الاعتبار أن نادي النصر لم يتأهل إلى دوري أبطال آسيا 2017 بالاعتماد على النتائج».

واعتبرت اللجنة أن «فاندرلي يتحمل مسؤولية الموافقة على تسجيله بجواز سفر إندونيسي على الرغم من أنه ليس مواطناً إندونيسياً، وتم اعتبار فترة إيقافه تبدأ من تاريخ الإيقاف المبدئي بتاريخ 2 سبتمبر/أيلول 2016».

وكان «النصر» فاز على «الجيش» القطري 3-0 ذهابا في الدوحة، لكن الأخير تقدم باحتجاج إلى الاتحاد الآسيوي للعبة، اعترض فيه على مشاركة «فاندرلي» كلاعب آسيوي بعدما حصل على الجنسية الإندونيسية. ولاحقا، أصدر الاتحاد الاسيوي بيانا أعلن فيه اعتبار الفريق الإماراتي خاسرا 0-3.

وفاز الجيش 1-0 إيابا وبلغ دور الأربعة قبل أن يخرج على يد فريق إماراتي آخر هو «العين»، الذي فاز عليه 3-1 ذهابا وتعادل معه 2-2 إيابا.

ويخوض «العين» الدور النهائي أمام «شونبوك موتورز» الكوري الجنوبي في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي في جيونجو، و26 منه إيابا في العين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رياضة نادي الجيش القطري نادي النصر الإماراتي دوري أبطال آسيا

النصر الإماراتي يواجه أرسنال في افتتاح استاد آل مكتوم