بعد زيارة «المملوك» الشهر الماضي.. وفد سوري جديد في القاهرة لحضور اجتماعات «إيكاو»

السبت 12 نوفمبر 2016 02:11 ص

وصل مساء السبت، وفد سوري جديد إلى العاصمة المصرية، لحضور اجتماع المنظمة الدولية للطيران «إيكاو»، ولقاء عدد من المسؤولين المصريين.

وقال «محمد رحمة» المدير الإقليمي لـ«إيكاو»، في تصريحات صحفية، إن «الوفد السوري يضم عدداً من الفنيين والمسؤولين بسلطة الطيران المدني، وزيارته تأتي في إطار اجتماعات مكتب (إيكاو) بالقاهرة؛ لبحث عدد الملفات المشتركة الخاصة بالطيران المدني».

فيما قال مصدران مختلفان لوكالة «الأناضول»، أن الزيارة تستغرق عدة أيام؛ وتتضمن حضور اجتماع للمنظمة الدولية للطيران، ولقاء عدد من المسؤولين المصريين؛ بهدف بحث ملفات مشتركة.

وأوضح أحد المصادر أن «الوفد الذي يضم 6 مسؤولين سوريين وصل على متن رحلة الطيران السورية القادمة من دمشق».

ولم تعلن السلطات المصرية عن الزيارة، وكذلك لم تعلن عنها نظيرتها السورية.

والشهر الماضي، زار اللواء «علي المملوك» رئيس مكتب الأمن الوطني السورية، القاهرة، في زيارة أعلنت عنها وكالة الأنباء السورية التابعة للنظام، بناء على دعوة من الجانب المصري.

وحسب الوكالة، فإن «المملوك» التقى خلال الزيارة التي استغرقت يوما واحدا، اللواء «خالد فوزي» رئيس جهاز المخابرات نائب رئيس جهاز الأمن القومي في مصر وكبار المسؤولين الأمنيين.

وتم الاتفاق بين الجانبين على تنسيق المواقف سياسيا بين سوريا ومصر وكذلك تعزيز التنسيق في مكافحة الإرهاب الذي يتعرض له البلدان، وفق الوكالة.

وقالت مصادر أمنية بمطار القاهرة إن الوفد ضم 6 من كبار المسؤولين السوريين.

مراقبون، قالوا إن زيارة «المملوك» إلى القاهرة لم تكن الأولى، إذ أفادت وسائل إعلام عدة بوجود زيارات سابقة، التقى في بعضها الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، ومنها في أغسطس/ آب من العام الماضي، إلا أن الزيارة الأخيرة هي أول زيارة للمسؤول الأمني السوري للقاهرة التي تعلن عنها وسائل الإعلام الرسمية، مشددة على تنسيق المواقف سياسيًا وأمنيًا.

وقبل ذلك بأيام، صوتت مصر، لصالح مشروع القرار الروسي في «مجلس الأمن الدولي» بشأن الأزمة السورية، إلى جانب الصين وفنزويلا، ما واجهته السعودية بموجة من انتقادات، حيث وصف المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة «عبدالله المعلمي» تصويت مندوب مصر لصالح مشروع القرار الروسي بـ«المؤلم».

وفي مطلع الشهر الجاري، أكدت مصادر إعلامية موالية لنظام «بشار الأسد» النبأ الذي انفرد به «الخليج الجديد» بشأن قيام وفد عسكري مصري بزيارة القاعدة العسكرية الروسية في محافظة طرطوس على الساحل السوري.

وآنذاك، أوضحت مصادر خاصة، أن الزيارة تأتي بعد أيام من وصول عتاد عسكري وذخائر إلى  قوات «الأسد»، مشيرة إلى أن مصر أرسلت سفينة محملة بذخائر متنوعة يعود تاريخ صنعها إلى سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي.

ولاحقا، أكدت مصادر صحفية لوكالة «تسنيم» الإيرانية ما انفرد به «الخليج الجديد» بشأن إيفاد قوات عسكرية مصرية إلى سوريا لدعم «الأسد».

ورغم توالي هذه التأكيدات، نفى مصدر عسكري مسؤول بالجيش المصري، أمس ، إيفاد قوات عسكرية مصرية إلى سوريا للتنسيق مع قوات نظام «بشار الأسد»، في «محاربة الإرهاب».

وكان «الأسد» قال في حوار تليفزيوني مع قناة «المنار» اللبنانية منتصف العام الماضي، إن «التواصل بين سوريا ومصر لم ينقطع حتى في ظل (الرئيس محمد) مرسي لأن عدد من المؤسسات في مصر رفضت قطع العلاقة، واستمرت بالتواصل مع سوريا وكنا نسمع منها خطابا أخويا (..) الآن هذه العلاقة موجودة وقد لا توجد بشكل ظاهري كما نريد.. السبب هو أن مصر دولة هامة وبكل تأكيد من أقصى الغرب إلى أقصى الشرق يركزون الضغوط على مصر لكي لا يسمحوا لها لأن تلعب دورها المأمول (..) ما قلته الآن حول التواصل، قلناه على مستوى التواصل المباشر بيننا وبين مسؤولين مصريين هامين، أمنيين تحديدا».

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 45 عاماً من حكم عائلة «بشار الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة.

غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات؛ ما دفع البلاد إلى دوامة من العنف، ومعارك دموية بين قوات النظام والمعارضة ما تزال مستمرة حتى اليوم.

  كلمات مفتاحية

مصر سوريا المملوك مخابرات إيكاو عتاد عسكري

مصر وروسيا تبحثان مشروع قرار جديد بشأن سوريا في مجلس الأمن

خاص: قوات وعتاد عسكري يصلان سوريا من مصر لدعم نظام «الأسد»

مدير مخابرات «بشار» ينسق المواقف مع القاهرة في زيارة تعيد رسم تحالفات المنطقة

«إنتليجنس»: «مملوك» زار مسقط عدة مرات في الأسابيع الأخيرة

مصادر: اتفاق لوقف القتال جنوب دمشق برعاية مصرية بالقاهرة