نظام تعليمي جديد: فنلندا ستصبح أول دولة في العالم تتخلص تماما من المواد الدراسية!

الأحد 13 نوفمبر 2016 06:11 ص

يعتبر نظام التعليم الفنلندي من أفضل الأنظمة التعليمية في العالم. في الترتيبات الدولية، تجده دائما ضمن العشر الأوائل. مع ذلك، فإن السلطات الفنلندية لا تخطط للتوقف عند ذلك، و قد قررت القيام بثورة حقيقية في نظامها التعليمي.

يسعى المسؤولون الفنلنديين لإلغاء جميع المواد، و المقررات من المنهج الدراسي. لن يكون هنالك فصول للفزياء، الرياضيات، الأدب، التاريخ أو الجغرافيا.

شرح مسؤول التعليم في هلسينكي، «مارجو كيلون» التغييرات التي سيتم تطبيقها كالتالي:

«هنالك مدارس تمارس العملية التعليمية طبقا لطرق المدرسة القديمة، والتي كانت ذات فعالية حتى بدايات القرن التاسع عشر المبكرة، و لكن احتاجات العصر الحالي قد اختلفت، نحن في حاجة لما يناسب القرن الحادي والعشرين».

بدلا من اعتماد مواد منفردة بعينها، سيقوم الطلاب بدراسة الأحداث و الظواهر بشكل متخطى للتخصصات و متداخل.
مثلا، سيتم تناول الحرب العالمية الثانية من منظور التاريخ، الجغرافيا و الرياضيات. و بدراسة موضوع عنوانه «العمل بمقهى» سيستوعب الطلاب كيان كامل من المعرفة عن اللغة الانجليزية، الاقتصاد و مهارات التواصل.

سيتم تقديم هذا النظام التعليمي للطلبة في أعوامهم الأخيرة ابتداءا من عمر ستة عشر عاما. الفكرة العامة للموضوع هي أن الطلبة يجدر بهم أن يتخيروا لأنفسهم أي موضوع أو ظاهرة يريدون أن يدرسوها، مع الأخذ في الاعتبار طموحاتهم للمستقبل و قدرات كل منهم الشخصية الخاصة.

بهذا الشكل، لن يضطر أي طالب أن يمر ببرنامج دراسي كامل من الفيزياء أو الكيمياء في حين أن كل ما يشغل باله هو «ما الغاية من دراستي لكل ذلك؟!».

الطريقة التقليدية لإدارة الصف التعليمي و شكل التواصل من المعلم للطالب أيضا بحاجة للتغيير. لن يجلس الطلبة خلف مكاتبهم الدراسية منتظرين بقلق أن يطلب منهم الإجابة عن أسئلة، بدلا من ذلك سيعملون معا في مجموعات صغيرة لمناقشة المشاكل المطروحة.

النظام التعليمي الفنلندي يشجع العمل الجماعي، ذلك هو السبب في أن هذا التغيير سيؤثر أيضا على المعلمين. إعادة التشكيل المدرسية ستتطلب مقدار هائل من التعاون بين معلمين المواد المختلفة من كل التخصصات. ما يقرب من سبعين في المائة من المعلمين في هلسينكي قاموا بالفعل بالعمل على تحضيرات عديدة للتماشي مع الطريقة الجديدة لتقديم المعلومات، و كنتيجة لذلك سيتم زيادة رواتبهم.

ويتوقع لهذه التغييرات أن تستكمل بحلول عام 2020.

  كلمات مفتاحية

فنلندا المواد الدراسية نظام التعليم تعليم

تقرير أممي: فنلندا الأكثر سعادة في العالم.. ما السبب؟