«ستراتفور»: الإمارات تشيد أول قاعدة عسكرية خارج حدودها قرب مدينة عصب في إريتريا

الجمعة 9 ديسمبر 2016 10:12 ص

على مدار الأشهر الـ15 الماضية، واصلت الإمارات العربية المتحدة تعزيز بنيتها التحتية العسكرية في إريتريا. كعضو في التحالف الذي تقوده السعودية ومشارك في الصراع اليمني، أجرت دولة الإمارات العربية المتحدة بعض عملياتها انطلاقا من ميناء عصب الإريتري. ويعمل الجيش الإماراتي حاليا على استكمال منشأة عسكرية شمال غرب المدينة، والتي تظهر بوضوح في صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها «ستراتفور». وبخلاف دعم أنشطتها الجارية في اليمن، فإن إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة لقواعد عسكرية خارج حدودها يكشف عن طموح أبوظبي وحلفائها الخليجيين في تعزيز تواجدهم العسكري في المنطقة.

 

وفي الوقت الذي تتواصل فيه عملية بناء القاعدة، فإن السفن الحربية الإماراتية مثل (HSV2 Swift) التي أصيبت بأضرار جراء هجوم في 1 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قبالة سواحل اليمن تستمر في استخدام ميناء عصب. ومنذ بداية تطوير القاعدة في سبتمبر/أيلول 2015 فإن العمل يتواصل على قدم وساق في هذه المنطقة.

 

تحوي المنشأة الجديدة، المقامة على أنقاض مدرج مطار إريتري مهجور، مهابط للطائرات ومساكن للأفراد. كما يجري بناء منشأة لرسو السفن البحرية بجانب المدرج على الساحل، حيث تتمركز سفن الحفر وغيرها من القطع البحرية. ويشير حجم العمل أن وجود الجيش الإماراتي في إريتريا ليس قاصرا على مجرد مهمة لوجيستية قصيرة الأمد لدعم عملياتها حول البحر الأحمر.

بدلا من ذلك، تمثل القاعدة جزءا من استراتيجية بعيدة المدى لأبوظبي والتي تشمل أيضا المعدات العسكرية المتمركزة في قاعدة عسكرية في شرق ليبيا، بالقرب من مصر. لا يقتصر دور هذه القواعد على تمكين دولة الإمارات العربية المتحدة من العمل بشكل فعال على الجانب الآخر من شبه الجزيرة العربية وفي شرق إفريقيا، ولكنها أيضا تلعب دورا في جهود مجلس التعاون الخليجي لعقد التحالفات الدبلوماسية.

وقد سعت كل من الإمارات العربية المتحدة والسعودية في تعزيز اتصالاتهما مع كل من مصر والسودان وإريتريا على مدى السنوات القليلة الماضية، وتقديم الامتيازات المالية لهم على أمل الاستفادة من مواردهم في إطار تحالف عسكري. القوات السودانية، على سبيل المثال، شاركت ضمن عمليات الرياض في اليمن. الحصول على إذن لإقامة قواعد في تلك البلدان، مثل القاعدة السعودية في جيبوتي، يظهر الفائدة المباشرة من تلك العلاقات. تعزز تلك القواعد نفسها من الاتصالات طويلة المدى مع الدول المضيفة في الوقت الذي تسمح للقوى الخليجية بدعم القدرات العسكرية لتلك الدول.

بالإضافة إلى العتاد الجوي الذي ركزته الإمارات العربية المتحدة في قاعدة عصب، هناك أيضا وحدة برية كبيرة التي تضم على الأقل كتيبة مدرعة مجهزة بدبابات لوكلير القتالية فرنسية الصنع. ومع ذلك فإن الأصول الجوية هي الأسرع في الانتشار، حيث تعطي طائرات ميراج 2000 فرنسية المنشأ المتمركزة في القاعدة لأبوظبي ليس فقط القدرة على إجراء عملياتها في اليمن بكل سهولة، ولكن أيضا القدرة على إبراز قوتها في أماكن أخرى حول البحر الأحمر وخليج عدن.

ومن المحتمل أن تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة العمل على تعزيز علاقاتها العسكرية مع جميع بلدان المنطقة، وسوف تنمو قدرتها على إبراز قوتها في هذه المنطقة. هذه القاعدة في عصب تمثل تحولا كبيرا في السياسة العسكرية الإماراتية لتنضم أبوظبي إلى نادي الدول التي تمتلك قواعد عسكرية خارج حدودها.

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية حرب اليمن قواعد عسكرية إريتريا جيبوتي

«ستراتفور»: 3 سفن بحرية إماراتية تحط رحالها في إريتريا لدعم التحالف في اليمن

صحيفة أفريقية: بعد السعودية والإمارات.. مصر تنشئ قاعدة عسكرية في إريتريا

«بن زايد» يبحث مع رئيس إريتريا العلاقات الثنائية