الأمين العام لـ«أوبك» يتوقع مشاركة 12 دولة من غير الأعضاء في خفض الإنتاج

السبت 10 ديسمبر 2016 07:12 ص

قال «محمد باركيندو الأمين» العام لمنظمة «أوبك»، إنه يتوقع توقيع إجمالي 12 دولة من غير الأعضاء في «أوبك» على إعلان مع أوبك للمساعدة في خفض إنتاج النفط ورفع الأسعار في أول خطة من نوعها منذ عام 2001.

وأضاف للصحفيين، السبت، قبل الاجتماع «بالنسبة للدول غير الأعضاء في أوبك سيكون الخفض 600 ألف برميل يوميا أو أكثر»، مؤكدا «هذا اجتماع تاريخي للغاية».

وتابع «سيعزز ذلك الاقتصاد العالمي وسيساعد بعضا من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تحقيق معدلات التضخم المستهدفة».

وقررت الدول الأعضاء في «أوبك» خلال الاجتماع العادي الـ171 في العاصمة النمساوية فيينا، خفض إنتاج النفط بنسبة 1.2 مليون برميل يومياً، والإبقاء على مستوى الإنتاج اليومي عند 32.5 مليون برميل بدلا من 33.24 مليون برميل.

وتأمل المنظمة أن تسهم الدول غير الأعضاء بخفض إضافي قدره 600 ألف برميل يوميا، فيما قالت روسيا إنها ستقلص إنتاجها نحو 300 ألف برميل يوميا.

وكان وزراء «أوبك»، شكلوا خلال اجتماعهم، لجنة وزارية برئاسة دولة الكويت وعضوية الجزائر وفنزويلا، لمراقبة تطورات سوق النفط ومدى الالتزام بالحصص الانتاجية المتفق عليها.

وستعقد «أوبك» اجتماعا بنهاية مايو/ أيار المقبل، لمراجعة الاتفاق وقد تمدده لمدة 6 أشهر أخرى.

وتتوجه الأنظار الى أسواق النفط العالمية لمعرفة مدى تأثير قرار منتجي النفط بخفض المعروض من الخام على استقرار هذه الأسواق وتوازنها خلال المرحلة القادمة، وإلى أي مدى يكون حجم الخفض المعلن كافيا لطمأنة الأسواق.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أوبك تخفيض الإنتاج النفط معدلات التضخم