«أردوغان»: استخدام العملة الوطنية في التجارة الخارجية ليس موجها ضد أي بلد

السبت 10 ديسمبر 2016 04:12 ص

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم السبت، أن قرار بلاده باستخدام العملة الوطنية في التجارة الخارجية بدلا من العملات الأجنبية ليس موجها ضد اقتصاد أي بلد.

جاء ذلك في كلمة له خلال فعالية أسبوع الابتكار التركي الخامس، التي نظمها مجلس مصدري تركيا بمركز إسطنبول للمؤتمرات.

وأشار «أردوغان» إلى أن البعض لا يريد أن يرى الحقائق وراء ارتفاع أسعار صرف العملات أو الآلاعيب التي تدار أو من يقف وراءها ولماذا يقف.

وأوضح أن بلاده ترغب بزيادة قوة مستثمريها التنافسية في العالم، قائلا: «لذلك قررنا استخدام عملتنا المحلية داخل بلادنا وعملة نظرائنا في التجارة الخارجية».

وأضاف: «اجتمعنا مع روسيا قبل نحو عام أو العام ونصف العام، وقلنا لهم دعونا نأخذ منكم كلما ما نشتريه بالروبل الروسي، وكذلك مع إيران والصين، وأنتم اشتروا كلما تريدونه منا بالليرة التركية، ثم اتفقنا وأصدرنا تعليماتنا إلى بنوكنا المركزية».

وتابع: «لا نصوب نهج الذين يكسبون المال من المال، ويقومون بذلك على حساب عمل ورزق الأغلبية الساحقة من الناس».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» قد أعلن الأسبوع الماضي، أن بلاده بصدد اتخاذ خطوات لإجراء المعاملات التجارية مع روسيا والصين وإيران بالعملات المحلية، كما دعا المواطنين الأتراك إلى تحويل ما يملكونه من عملات أجنبية إلى الليرة التركية لتقويتها.

وقال وزير الطاقة التركي «براءت ألبيرق»، الخميس الماضي، إن تركيا بدأت العمل من أجل استخدام الليرة التركية في استيراد الغاز الطبيعي من روسيا، وأضاف أن كافة المؤسسات المعنية تعمل على تطبيق هذه الخطوة.

في الوقت نفسه، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم قالين» إن «أردوغان» حول كل ما يملك من عملات أجنبية إلى الليرة التركية.

وأجرى «البنك المركزي التركي» ونظيره الصيني، أول تبادل للعملات المحلية بينهما في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تمهيدا لاستخدامها في التبادل التجاري بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا الصين إيران العملات الوطنية