مساعدات قطرية تركية بملايين الدولارات للسوريين

الاثنين 12 ديسمبر 2016 03:12 ص

وقعت منظمة الهلال الأحمر التركي وجمعية «قطر الخيرية» (غير حكومية)، مذكرة تفاهم تقضي بتقديم مساعدات للسوريين بقيمة 10 ملايين دولار.

وجرت مراسم توقيع مذكرة التفاهم، بمكتب منظمة الهلال الأحمر التركي في إسطنبول؛ ووقع عن المنظمة رئيسها «كرم قنق»، وعن الجمعية رئيسها التنفيذي، «يوسف بن أحمد الكواري».

وأشار «قنق» في كلمة خلال المراسم، إلى أن تركيا وقطر تنظران إلى العالم من نافذة واحدة، وأن المنظمة والجمعية وحدتا قوتهما بغية معالجة مشاكل المتضررين من الكوارث الطبيعية وأخرى بفعل الإنسان.

وقال رئيس المنظمة: «يسهم هذا التعاون بين الجانبين بقيمة 10 ملايين دولار في دعم المشاريع التي تنفذها المنظمة في مجالات التغذية والمأوى والتعليم والخدمات الصحية للمحتاجين، لا سيما السوريين».

من جانبه، عبر «الكواري» في كلمة له، عن سعادته للتعاون مع منظمة متجذرة مثل الهلال الأحمر التركي، مشيرا إلى أن الأخيرة تقوم بأنشطة مساعدات هامة، سواء كانت داخل تركيا أو حول العالم.

ولفت «الكواري»، إلى أن «قطر الخيرية»، تأسست في 1992 بالدوحة وتقوم بمشاريع مختلفة لدعم المجتمعات المحتاجة في أكثر من 60 دولة في قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا.

وبموجب مذكرة التفاهم المبرمة والسارية لمدة 5 سنوات، ستتعاون المنظمة والجمعية في مجلات عدة منها: المساعدة في حالات الطوارئ، والتأهب للكوارث، والرعاية الصحية وإعادة التأهيل الطبي، والإسكان والمأوى والمياه والصرف الصحي، والمساعدات الغذائية والأمن الغذائي، والتعليم وتصقيل المهارات.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تجانسًا وتناغما في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات الربيع العربي، والأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والوضع بالعراق.

والشهر الماضي، قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وتركيا بلغ 5.3 مليار ريال قطري في 2015.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الهلال الأحمر التركي قطر جمعية خيرية العلاقات القطرية التركية