قطر وباكستان تبحثان التعاون في الطاقة والإستثمار

الجمعة 23 ديسمبر 2016 12:12 م

عقدت اللجنة الوزارية القطرية الباكستانية المشتركة اجتماعها الرابع الخميس في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

وترأس الوفد القطري الدكتور «محمد بن صالح السادة» وزير الطاقة والصناعة، وحضر مع سعادته عدد من المسؤولين ممثلي الوزارات والهيئات والشركات بالدولة.

وترأس الجانب الباكستاني «شاهد خاقان عباسي» الوزير الفيدرالي للنفط والموارد الطبيعية.

وناقش الجانبان خلال الاجتماع التعاون الثنائي في شتى المجالات بما فيها الطاقة والاستثمار والعمالة والتجارة والبنوك والمؤسسات المالية والصناعة والتعليم والعلوم والتقنية.

ورحب «شاهد خاقان عباسي» بالوفد القطري، وشكر الحكومة القطرية على نجاح توقيع اتفاقية توريد الغاز الطبيعي المسال، وأضاف بأن باكستان قد بدأت برنامجا إصلاحيا كبيرا يهدف إلى الاستقرار واستخدام الموارد المحلية وإعادة تهيئة مجال الطاقة مما سيجعل باكستان مصدر استقطاب للاستثمارات من الجانب القطري.

ومن جانبه، قدم الدكتور «محمد بن صالح السادة» الشكر على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة التي استقبل بها الوفد وأشار إلى العلاقات المتينة بين دولة قطر وباكستان والتي تتميز بروح الأخوة والتضامن مؤكداً على ضرورة توسيع الروابط الاقتصادية بين الدولتين.

كما أكد بأن زيارة الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» في مارس من السنة الماضية إلى باكستان، قد دفعت بالعلاقات الثنائية الأخوية إلى الأمام، وخلال الاجتماع أكد الطرفان على ضرورة رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين حسب الإمكانيات الفعلية بينهما. كما تمت الإشادة بالعلاقات القوية التي تستمد جذورها من أسس أخوية وثقافية وتاريخية.

وعلى هامش الاجتماع، التقى الدكتور «محمد بن صالح السادة» بالرئيس الباكستاني «ممنون حسين» حيث ناقش الطرفان عددا من القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الطرفان على عقد الاجتماع الخامس للجنة الوزارية المشتركة لدولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية في الدوحة خلال عام 2018.

  كلمات مفتاحية

قطر باكستان العلاقات القطرية الباكستانية

وزير قطر لشؤون الدفاع يقوم بزيارة لعدد من المرافق العسكرية الباكستانية

قطر توقع عقدا لشراء طائرات التدريب الخفيفة «سوبر موشاك» من باكستان

أمير قطر يستقبل رئيس أركان الجيش الباكستاني

أمير قطر يستقبل رئيس الوزراء الباكستاني ويشهدان توقيع عدة اتفاقيات

قطر تزود باكستان بالغاز المسال 15 عاما