انتحار طالب مصري رفضا للمذاكره

الثلاثاء 3 يناير 2017 04:01 ص

انتحر طالب بالمرحلة الإعدادية 15سنة بمحافظة المنصورة -شمال القاهرة-، من حياته بشنق نفسه في سقف غرفة نومه، وذلك بسبب رفضه مطالبة أهله له بالمذاكرة.

وأكد والده مرور نجله بحالة نفسية سيئة نتيجة كثرة مطالبته بالتوقف عن اللعب والالتفات إلى مذاكرته.

ومنذ مطلع يناير/ كانون الثاني وحتى مطلع أغسطس/ آب، وقعت في مصر بالفعل 157 حالة انتحار، بخلاف الحالات التي تم إنقاذها، بحسب التقرير الصادر في اليوم العالمي لمكافحة الانتحار الذي يوافق العاشر من سبتمبر/ أيلول.

واللافت أن فئة الشباب ما بين 18 و35 عاما احتلت النصيب الأكبر من هذا الرقم، إذ بلغت 83 حالة بنسبة تقترب من 53 في المئة.

وأشارت إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى أن خمسة أشخاص بين كل 1000 شخص يحاولون الانتحار سنويًا. وتقول الدراسات إن طرق الانتحار تختلف عادة حسب الوضع الاجتماعي والثقافي، فالعاطلون يميلون إلى شنق أنفسهم، بينما رجال الأعمال يطلقون النار على أنفسهم، في حين يلجأ تلاميذ المدارس إلى قطع شرايين اليد، أو الشنق، وأضافت أن تزايد حالات الانتحار في مصر يرجع إلى انتشار الفقر والبطالة في المجتمع المصري، الذي يعيش أكثر من 45 % من سكانه تحت خط الفقر، مؤكدة أن حالات الانتحار ارتفعت من 1160 حالة في 2005، إلى 3700 حالة في 2007، ثم 4200 في عام 2008.

 وأوضحت الدراسات أن الفترة المقبلة ستشهد أنواعًا مختلفة من الانتحار، كالأقراص المنومة، أو سم الفئران، أو القفز من فوق العمارات، أو الشنق، أو قطع شرايين اليد، أو إطلاق النار على النفس، أو الحرق.

ومن جانبه، قال الدكتور «سعيد عبد العظيم»، أستاذ الطب النفسي، إن أسباب الانتحار كثيرة، وجزء كبير منها يتعلق بالمشاكل الاقتصادية، والمرض، والمشاكل العاطفية، والخلافات الأسرية، والخلافات على مستوى العمل، بالإضافة إلى الأمراض النفسية، خاصة وأن 25% ممن يعانون الاكتئاب يقبلون على الانتحار، وكذلك أصحاب الأمراض العصبية، والذين يعانون من الانفصام في الشخصية.

  كلمات مفتاحية

مصر انتحار

طالب مصري يطعن أستاذا جامعيا بسلاح أبيض