روسيا تفتتح مركز تدريب لقوات هندسة النظام السوري في حلب

الثلاثاء 31 يناير 2017 10:01 ص

أعلن مركز إزالة الألغام التابع للقوات المسلحة الروسية عن افتتاح فرع له في مدينة حلب السورية تمهيدا لتشكيل وحدة جديدة لقوات الهندسة السورية.

وقال «إيغور ميخاليك» رئيس المركز الروسي إن أفضل العسكريين السوريين سيتدربون في المركز، وستبدأ الدورات، اليوم الثلاثاء، وفي المرحلة الأولى، سيتولى المركز الروسي تدريب ما بين 50 و70 عسكريا سوريا.

وبعد انتهاء الدورات التدريبية، سيتم تشكيل وحدة جديدة لقوات الهندسة السورية، ستشارك في إزالة الألغام من حلب والمناطق السورية الأخرى بعد إحكام السيطرة عليها.

ويضم برنامج الدورات التدريبية دروسا ستقام في غرف مجهزة خصيصا لهذا الهدف في مقر المركز بحلب، وكذلك تدريبات ميدانية باستخدام أحدث الأجهزة الروسية المخصصة لإزالة الألغام.

وكانت موسكو ودمشق وقعتا اتفاقية تقضي ببقاء القاعدة الروسية في مدينة طرطوس السورية لمدة 49 عاما قابلة للتمديد، وتحديثها وتوسعتها لاستيعاب حاملات الطائرات والغواصات النووية.

وأظهرت وثيقة لدى الحكومة الروسية أن الاتفاقية وقعت في 18 يناير/كانون الثاني الجاري، وتضمن توسعة القاعدة بحيث يمكنها استضافة 11 سفينة حربية روسية في الوقت نفسه.

وتقضي الاتفاقية بمنح القاعدة الروسية حصانة كاملة من القوانين السورية، وبأنه لا يسمح للسلطات السورية بدخولها.

وتسمح الاتفاقية لروسيا باستخدام قاعدة طرطوس لمدة 49 عاما مع إمكانية تمديد هذه الفترة تلقائيا لفترات متعاقبة لمدة 25 عاما بدون مقابل مالي.

وتستطيع روسيا بموجب الاتفاقية وبموافقة الأطراف المعنية نشر مواقع عسكرية متحركة لها خارج نطاق القاعدة بهدف حمايتها والدفاع عنها.

وتنص الاتفاقية على أن القاعدة ليست موجهة ضد أحد، وأنها تحمل طابعا دفاعيا يهدف لتوفير السلام والاستقرار في المنطقة.

وتهدف روسيا إلى جعل قاعدة طرطوس قادرة على تقديم خدمات الدعم للسفن الحربية واستقبال حاملات الطائرات والغواصات النووية.

يذكر أن البرلمان الروسي وافق في أكتوبر/تشرين الأول الماضي على اتفاقية تسمح بوجود عسكري دائم في سوريا.

وفي وقت سابق، قال «نيكولاي بانكوف» نائب وزير الدفاع الروسي إنه جرى إعداد وثائق بشأن تحويل القاعدة البحرية في طرطوس إلى قاعدة دائمة.

يشار إلى أن لدى روسيا قاعدة جوية في حميميم بمحافظة اللاذقية، وهي التي تنطلق منها مقاتلاتها لضرب معارضي النظام السوري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا حلب مركز تدريب

للمرة الأولى في حماة.. مناورات روسية سورية مشتركة