الأردن يقبل تعليق عضوية سوريا في القمة العربية المقبلة

الأربعاء 8 فبراير 2017 08:02 ص

قال وزير الخارجية الأردني «أيمن الصفدي»، اليوم الأربعاء، إن الأردن الذي سيستضيف القمة العربية المقبلة في 29 مارس/آذار المقبل، سيلتزم قرارات جامعة الدول العربية المتعلقة بعضوية سوريا.

وقال «الصفدي» في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري «سامح شكري»، ردا على سؤال فيما إذا كانت هناك مباحثات لإعادة النظر بدعوة سوريا للقمة، إنّ «التعامل مع الدعوات ينطلق من قرارات الجامعة العربية ونحن نلتزم بما أقرته الجامعة العربية سابقًا ونتعامل مع هذا الموضوع وفق هذا السياق»، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط»

وكان وزير خارجية روسيا «سيرغي لافروف» دعا في الأول من الشهر الحالي، الجامعة إلى إنهاء تجميد عضوية سوريا، معتبرًا أن إبقاء دمشق بنظامها الحالي خارج هذه المنظومة لا يساعد جهود إحلال السلام، على حد قوله.

 وكان «لافروف» يتحدث في أبوظبي في مؤتمر صحفي مشترك مع أمين عام الجامعة «أحمد أبو الغيط»، الذي ردّ بأن هذه المسألة «غير مطروحة حاليا».

وقال «لافروف»، «أريد أن أذكر أنّ عدم تمكن النظام السوري، وهو عضو يتمتع بالشرعية في منظمة الأمم المتحدة، من المشاركة في المشاورات في إطار جامعة الدول العربية، لا يساعد الجهود المشتركة».

وأضاف «يمكن لجامعة الدول العربية أن تؤدي دورا أكثر أهمية وأكثر فعالية لو كان النظام السوري عضوا فيها».

وعلقت جامعة الدول العربية عضوية سوريا العام 2011. وبقي مقعد دمشق شاغرا في كل الاجتماعات العربية. وتعارض دول عدة نظام الرئيس «بشار الأسد» الذي قتل مئات الآلاف من شعبه، ويحظى بدعم عسكري وسياسي من موسكو وطهران.                

المصدر | الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد سوريا جامعة الدول العربية الأردن سامح شكري