استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

«خليفة حفتر».. ذاك القادم من أعماق الظلمات!

الثلاثاء 21 فبراير 2017 05:02 ص

لم تكن حالة ما بعد الثورات العربية  ينقصها كى تكتمل ملهاتها الا ظهورهذا الرجل القادم من أعماق الظلمات أو من الأرض الخراب على رأى المفكر الكبير إليوت، كل الطغاة يقدمون أنفسهم للناس على أنهم كانوا يوما ما أبطالا أو ما يشبه الأبطال الا هذا الرجل جاء بكل ما فى الارض من صفاقة وهو يقدم نفسه بأنه كان خائنا ونذلا وجبانا وعميلا ،يفعل ذلك وهو منتفش الأوداج ودجا ودجا.. منتفخ الأكتاف كتفا كتفا..

وفى الحقيقة لا أوداج له ولا أكتاف ولا شىء من ذلك..فقط هم من يدفعون له وينفقون عليه ويشغلونه.. ترى الرجل فتحسبه بطرس الأكبر او بسمارك.. جدية وصرامة وحزم بالغ!!..فتتذكر من فورك يوسف وهبى فى مسرحية راسبوتين أوجورج ابيض فى مسرحية شارل السادس ..مسرحة بلا مسرح كما يقولون.

تقول السيرة الذاتية لسيادة المشير أنه أسر مع مئات الجنود الليبيين في معركة وادي الدوم  فى مارس 1987  فى تشاد وبعد الأسر انشق هو وبعض رفاقه على القذافي وهم في سجون تشاد ثم  أفرج عنهم وغادروا إلى أمريكا فى عملية مخابراتية بامتياز ليكونوا الجيش الوطني الليبى المعارض الذى سينخرط في صفوف الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا (تأسست في 7 أكتوبر 1981 بقيادة محمد يوسف المقريف) ثم يتركها وليمكث عشرين عاما ضيفا على المخابرات الأمريكية.

خلال إعادة تشكيل الجيش الوطني الليبي فى 11/2011 توافق نحو 150 من الضباط وضباط الصف على اختيار خليفة حفتر رئيسا لأركان الجيش معتبرين أنه الأحق بالمنصب لأقدميته وخبرته. فى فبراير 2014  سيقوم حفتر بتحرك عسكري يعلن به إيقاف عمل المؤتمر الوطني، المؤسسة التشريعية التى خلفت المجلس الوطني الانتقالي (المجلس الوطني الانتقالي المؤقت تشكل يوم الأحد 27/2/2011 م أثناء اندلاع ثورة 17 فبراير بناء على التوافق بين المجالس البلدية في مختلف المناطق المحررة من حكم السلطات الرسمية) ولتسيطر قوات تابعة له على مواقع عسكرية وحيوية في البلاد.

ويعلن تجميد عمل المؤتمر الوطني والحكومة لينضم  له برلمان طبرق الذى انتخب فى 4/8/2014 لجبهة حفتر في مشهد انقلابى كامل على المؤتمر الوطني الذي رفض بدوره الاستسلام وأطلق عملية فجر ليبيا ردا على هذا التصرف وفى 6/11/2014 تعلن المحكمة الدستورية فى المحكمة العليا بطرابلس بطلان مجلس نواب طبرق الذى رفض الحكم وتحالف مع حفتر تحالفا تاما..

فى 17/12/2015 عقد اتفاق الصخيرات  فى المغرب تحت إشراف الأمم المتحدة وتم تكليف السياسى والمهندس المعمارى فايز السراج (56 عاما) بتكليف  حكومة وفاق وطنى  حظيت باعترف دولي. الاثنين الماضى 13/2 استضافت القاهرة حفتر (74 عاما) وظهيره السياسى عقيلة صالح (73 عاما) رئيس برلمان طبرق وفايز السراج..ولا يبدو أن هناك أى أفق لأى توافق مع حفتر الذى يريد ان يستنسخ شخص القذافى فى شخصه ولا شىء يحدث ولا أحد يجىء.. كما فى حكاية الرجل ذو اللحية الزرقاء. 

سيكون علينا أن نطل طله سريعة على الناتو فى ليبيا، القوات البريطانية والأمريكية والفرنسية تحديدا، الموجودة على الاراضى الليبية. والقوات الخاصة البريطانية قامت بأول إنزال لها في صحراء بنغازي في مارس 2011. القوات الخاصة الفرنسية متواجدة فعليا فى مدن ليبيا الجنوبية. أما القوات الأمريكية فتتواجد في غرب ليبيا.

هذا الوجود لا يتعلق فقط بالأوضاع في ليبيا بل بنشاطات الدول الأخرى فى ليبيا ومدى نفوذها وإمكانية حصولها على الغنائم في حال الانهيار الكامل والتقسيم أو في حال التسوية لصالح هذا أو ذاك. يقول الباحثون فى الشأن الليبى أن هناك صراع غربي/غربي فى ليبيا، لكنهم يجتمعون على إعادة إنتاج الأنظمة السابقة بعد إسقاطها في الثورة العربية والوضع الملائم لليبيا لتحقيق هذا الهدف هو العسكرة.

وقد وجدوا في حفتر ضالتهم وحفتر كما هو معلوم رافض لاتفاق الصخيرات الذى أشرفت عليه الأمم المتحدة وقد قابل الغرب هذا الرفض بالتصريح بأنه يجب أن يكون له دور مهم في الحكومة المزمع تشكيلها. وبوتين يسعى للتدخل العسكري في ليبيا إلى جانب قوات حفتر مقابل الحصول على قاعدة عسكرية بحرية جوية ثانية في البحر المتوسط على مسافة 700 كم فقط من أوروبا. موسكو ضمن المجتمع الدولي الداعم لحكومة الوفاق التي يرفضها حفتر ومن ثم يظل الأمر مرهون للموقف الدولى. 

بوريس جونسون وزير الخارجية البريطاني ناقش مع روسيا دورا لحفتر في مستقبل ليبيا. وقال: ما زلنا نأمل في أن الجنرال حفتر يمكن إقناعه بإمكانية أن يكون جزءا كبيرا من مستقبل ليبيا لكن دون شريطة أن يكون زعيما. حفتر الأحمق المتهور كما يقولون في وضع لا يحسد عليه.

هل تراهن الدول الأوروبية على إبعاد حفتر عن المشهد ؟ماذا سيكون موقف أمريكا ..هل ستضحي به؟

الجميع يعلم تمام العلم إن خليفة بلقاسم حفتر عنصر فى المخابرات الأمريكية وهو كلام يتم تداوله علانية الصحفى الكندى الشهير والمتخصص فى شئون الشرق الأوسط باتريك مارتن فى أكثر من مقال ومقابلة وذكرته الواشنطن بوست وذكرته لوموند ديبلوماتيك.

وبغض النظر عما قالوه، ما الذى يدفع طائرات أمريكية لتحريره من الأسر فى تشاد والذهاب به الى زائير ثم الانطلاق به إلى أمريكا ليستقر عشرين عاما عندهم . المهم هنا والجديد أنه وحين تأكدت حكومة الوفاق الوطنى من أن هذا الشخص لا يريد توافقا ولاحوارا ولاتفاهما هو فقط يريد حسما نهائيا بالقوة المسلحة (يقولون ان له كتابا عن التغيير السياسى عن طريق القوة) حين تأكدت حكومة الوفاق من ذلك كونت حرس وطنى فى طرابلس.

وهو الخبر الذى أزعج الخارجية الأمريكة فأصدرت فورا بيانا تعرب فيه عن قلقها الشديد جراء ذلك هم يريدون للحوارات ان تستمر وتستمر وتستمر حتى يتمكن الأقوى من الحسم لصالحه. هى العقلية الغربية الداروينية لم تتغير ولم تتعلم.

إذا أردنا أن نميز الأصوات من الضجيج علينا أن نعلم أن حفتر يسير إلى الهاوية بخطوات منتظمة.

* د. هشام الحمامي - طبيب ومدير المركز الثقافي العربي باتحاد الأطباء العرب بالقاهرة

المصدر | المصريون

  كلمات مفتاحية

ليبيا الثورة حفتر الاستخبارات المركزية الأمريكية القوى الغربية فايز السراج