«نيويورك تايمز»: تصنيف «الإخوان» كمنظمة إرهابية نذير شؤم في المنطقة

الأربعاء 22 فبراير 2017 03:02 ص

حذرت صحيفة أمريكية، من تصنيف جماعة الاخوان المسلمين كمنظمة إرهابية؛ لخطورته على المصالح الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

وأكدت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن «القرار الذي تتم دراسته حاليا بواسطة مساعدي ترامب لتصنيف جماعة الاخوان المسلمين باعتبارها منظمة إرهابية ينظر إليه باعتباره نذير شؤم في منطقة تدار فيها أمور الدين والسياسة عبر توازن دقيق، وفي الغالب بشكل غير آمن أو مستقر».

وقالت الصحيفة، إن المستفيد الأول من القرار هو الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي».

وتحت عنوان:«حديث ترمب عن التصنيف الارهابي للإخوان المسلمين يثير حلفاء عربا»، رأت الصحيفة أن التصنيف المقترح للاخوان كجماعة ارهابية يعيد التأكيد مجددا على «الاحتضان الواضح» من جانب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لـ«السيسي» الذي أثار مؤخرا عاصفة من الانتقادات الدولية ضد حالة حقوق الانسان المتردية في بلاده.

وحاليا تجري ترتيبات لزيارة «السيسي» لواشنطن، والذي جرت بينه وبين «ترامب» العديد من المكالمات الهاتفية منذ لقائهما الأول على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر/ أيلول الماضي.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن المصافحة بين «ترامب» و«السيسي» سوف تمنح «خاتم شرعية» للرئيس المصري الذي حرص «أوباما» على وجود مسافة ذراع بينهما، في إشارة الي مصافحة «أوباما» للسيسي عبر الطاولة وحرصه على عدم وجود صورة تجمعهما واقفين جنبا الي جنب.

ويقبع عشرات الآلاف من خصوم الرئيس المصري في السجون المصرية، كما تنفذ القوات الأمنية لنظام «السيسي» عمليات قتل خارج القانون، وفق الصحيفة.

وأكدت «نيويورك تايمز»، أن تجريم الاخوان المسلمين سيكون أكثر مبادرات الإدارة الأمريكية الحالية تأثيرا على تقويض السياسات الداخلية لشركاء أمريكا في المنطقة.

وأوضحت أن مثل هذا القرار الأمريكي -حال صدوره- سوف يغير من توازن سياسي حرج في المملكة المغربية، وربما يحرم الدبلوماسيين الأمريكيين من الاجتماع مع قادة المعارضة الأردنية، وفي تونس فإنه قد يصنع مجرمين من حزب سياسي تم النظر اليه باعتباره نموذجا للديمقراطية بعد ثورات الربيع العربي.

وركزت الصحيفة على أن قوة الدفع باتجاه سرعة اتخاذ هذا القرار تراجعت بصورة ملحوظة، مشيرة إلى تقدير الموقف الذي أعدته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه» وتم تسريبه مؤخرا، والذي جاء فيه أن عزل جماعة الإخوان المسلمين يمكن أن يفيد فقط في دعم الجماعات الجهادية المتطرفة، كما أن بعض الخبراء يتشككون في أن تصنيفا واسع النطاق لدمغ جماعة الإخوان المسلمين بالإرهاب يمكن أن يمر عبر النظام القضائي الأمريكي.

 

  كلمات مفتاحية

جماعة الإخوان سي آي إيه عبدالفتاح السيسى دونالد ترامب نيويورك تايمز

«واشنطن بوست»: تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية في أمريكا يضر أكثر مما ينفع

بالفيديو.. «الجبير» لا يقدم إجابة واضحة بشأن اعتبار «الإخوان» جماعة إرهابية

الخارجية الأمريكية تؤكد أنها لا تعتبر الإخوان جماعة إرهابية

فايننشال تايمز: ضغوط السعودية والإمارات تمنع نشر تقرير بريطاني يبرئ الإخوان من الإرهاب

«سعد الدين إبراهيم» يتوقع إدراج أمريكا للإخوان كـ«جماعة إرهابية»

«سعد الدين إبراهيم» يرجح إدراج الكونغرس «الإخوان» منظمة «إرهابية»