تقرير حكومي: انخفاض دعم السلع التموينية في مصر بنحو 35.7%

الاثنين 27 فبراير 2017 09:02 ص

شهد دعم هيئة السلع التموينية في مصر، انخفاضا بنحو 35.7% خلال الفترة من يوليو/تموز، إلى أكتوبر تشرين أول 2016، مقارنة بذات الفترة 2015.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر (حكومي)، خلال تغريدة نشرها عبر الحساب الرسمي للجهاز على موقع التدوينات المصغرة «تويتر»، أمس الأحد، إن قيمة الدعم لهيئة السلع التموينية خلال الفترة من يوليو/تموز إلى أكتوبر/تشرين 2016، بلغت 8.1 مليار جنيه، منخفضة بنسبة 35.7% مقارنة بنفس الفترة عام 2015.

وأضاف الجهاز في تدوينته، أن قيمة دعم المؤسسات المالية الحكومية خلال الفترة من يوليو/تموز، إلى أكتوبر/تشرين أول 2016، بلغت 0.3 مليار جنيه.

وبلغ إجمالي إنتاج البترول والغاز الطبيعي، في نوفمبر/تشرين ثان 2016، بلغ 5.5 ملايين طن، وفق بيانات الجهاز.

وكانت وزارة التموين المصرية، رفعت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 سعر الأرز في منظومة السلع التموينية بقيمة 75 قرش للكيلو، ليصل إلى 5.25 جنيهات للمستهلكين، مقابل 4.5 جنيهات في السابق.

وأعلنت وزارة التموين عن زيادة سعر السكر التمويني إلى 8 جنيهات للكيلو بدلا من 7 جنيهات، والزيت إلى 12 جنيها بدلا من 10 جنيهات، بداية من مقررات شهر فبراير/ شباط الجاري.

والشهر الماضي، كشف مصدر بوزارة التموين، أنهم يستعدون للإعلان عن تنقية البطاقات التموينية، وحذف ما بين 1.5 و2 مليون مواطن من غير مستحقى الدعم، كمرحلة أولى.

وأضاف المصدر أن «التموين» بدأت فحص أكثر من 4 ملايين فرد، وأن التنقية ستشمل غير المستحقين للدعم، وبعضهم يشغل مناصب عليا مثل وكلاء وزارات ومديرى عموم، وآخرون تتعدى تأميناتهم الاجتماعية 4 آلاف جنيه، وبعضهم يسافرون إلى خارج مصر أكثر من 5 مرات سنويا، معتبرا هؤلاء يزاحمون الفقراء ومحدودى الدخل فى الحصول على دعم السلع.

ويستفيد حاليا نحو 71 مليون مواطن من 21 مليون بطاقة تموينية في مصر.

وتشهد البلاد أزمة اقتصادية ونقصا في سلع أساسية كالسكر والأرز، مع ارتفاع كبير في سعر صرف الدولار الأمريكي خاصة بعد قرار «البنك المركزي» تحرير سعر صرف الجنيه، وسط زيادة في أسعار السلع وعقد الحكومة اتفاقية مع «صندوق النقد الدولي» في أغسطس/آب الماضي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار لمدة 3 سنوات، لدعم برنامجها الاقتصادي.

 

  كلمات مفتاحية

وزارة التموين الحكومة المصرية إلغاء الدعم الجنيه المصري الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

مصر تشهد أكبر موجة ارتفاع أسعار منذ أكثر من 30 عاما

الأمن المصري يعتقل مواطنين ويطلق أعيرة نارية لتفريق محتجين على عدم صرف الخبز

«السيسي»: لا يمكن المطالبة بأشياء تسقط الدولة تحت قناع العدالة الاجتماعية

الحكومة المصرية تخفض أسعار بعض السلع التموينية