السعودية وماليزيا توقعان 4 مذكرات تفاهم خلال زيارة الملك «سلمان»

الاثنين 27 فبراير 2017 09:02 ص

وقعت السعودية وماليزيا اليوم الإثنين 4 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات.

جاء التوقيع عقب جلسة مباحثات بين العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» ورئيس وزراء ماليزيا «محمد نجيب عبد الرزاق» في قصر الأخير بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إنه جرى خلال جلسة المباحثات، استعراض العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وقبيل جلسة المباحثات كتب الملك «سلمان» في سجل زيارات قصر رئيس الوزراء، كلمة قال فيها: «أتطلع أن تسفر زيارتي لماليزيا عن نقلة نوعية في مسار العلاقات بين البلدين».

وعقب المباحثات تم التوقيع على 4 مذكرات تفاهم بين حكومتي البلدين، أحدها تتعلق بالتعاون في المجال التجاري والاستثماري، والثانية تشمل التعاون في مجال العمل والموارد البشرية.

وتتعلق مذكرة التفاهم الثالثة بالتعاون في المجال العلمي والتعليم، فيما تعنى مذكرة التفاهم الرابعة بالتعاون بين وكالة الأنباء السعودية، ووكالة الأنباء الماليزية.

صورة سيلفي

والتقط رئيس وزراء ماليزيا صور سيلفي مع العاهل السعودي خلال استقلالهما سيارة عقب مباحثات رسمية جرت بين الجانبين.

ونشر «عبد الرزاق» الصورة عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر» وكتب تعليقا عليها: «صورة سيلفي مع خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان.. صداقة قوية».

وخلال الزيارة، منحت جامعة مالايا الماليزية، خادم الحرمين الشريفين الدكتوراه الفخرية، نظير جهوده في الأعمال الإنسانية والإسلامية على الصعيد المحلي والعالمي.

وتعتبر جامعة مالايا الجامعة الأكبر والأقدم في ماليزيا وتضم أكبر عدد من الكليات في ماليزيا وفي كافة المجالات العلمية البحثية.

ومنح السلطان محمد الخامس ملك ماليزيا، مساء الأحد، العاهل السودي وسام التاج الذي يعد أعلى الأوسمة الماليزية.

ووصل العاهل السعودي إلى ماليزيا، الأحد، في زيارة تستمر 4 أيام، في مستهل جولة آسيوية تستمر نحو شهر، ويختتمها بالأردن.

وتشمل الجولة الآسيوية إلى جانب ماليزيا، كلا من إندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، والصين، والمالديف، والأردن.

وتعد هذه أول جولة للعاهل السعودي في جنوب شرق آسيا منذ توليه الحكم في 23 يناير/كانون ثان 2015.

يشار إلى أن ماليزيا هي عضو في التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب، الذي أعلنت عنه السعودية في ديسمبر/كانون أول 2015، ويضم أكثر من 40 بلدا.

  كلمات مفتاحية

ماليزيا السعودية الملك سلمان مذكرات تفاهم

الملك «سلمان» يصل إلى كوالالمبور ويلتقي ملك ماليزيا ورئيس الوزراء

«بتروناس» و«أرامكو» ستوقعان اتفاقا خلال زيارة العاهل السعودي لماليزيا