محكمة بحرينية تقضي بإسقاط الجنسية والسجن لأعضاء في «سرايا المختار»

الاثنين 27 فبراير 2017 12:02 م

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين، اليوم الإثنين، بإسقاط الجنسية عن متهمين بالانتماء إلى جماعة «سرايا المختار»، وحيازة أسلحة وذخائر.

كما قضت المحكمة بحبسهما 15 عاماً، و 7 أعوام، وسجن متهم ثالث فقط، 3 أعوام.

وقضت المحكمة بتبرئة متهمين آخرين في القضية نفسها، وفق صحيفة «الأيام البحرينية».

يذكر أن الحكومة البحرينية، صنفت «سرايا المختار»، تنظيماً إرهابياً، إلى جانب تنظيمات كثيرة أخرى ظهرت بعد أحداث 2011، في البحرين.

وتبنى التنظيم إلى جانب منظمات أخرى، مثل «سرايا الأشتر»، و«سرايا المقاومة الشعبية»، و«طلائع التغيير» وغيرها، عمليات إرهابية ضربت البحرين منذ 2011.

وتعتبر «سرايا المختار»، من أبرز التنظيمات الموالية لإيران، التي تدعمها عسكرياً ولوجستيا، لتعزيز التمدد الشيعي في المنطقة.

وتنتقد الدول الأجنبية الأحكام التي تصدرها المحاكم البحرينية، وتراها قاسية، بالإضافة إلى إدانة منظمات حقوق الإنسان الدولية لها، مطالبين المنامة بإعادة النظر في الأحكام، بخاصة الصادرة في حق معارضين شيعة، وفي الوقت نفسه ترحب دول خليجية وأخرى عربية أخرى بالأحكام، معتبرة الاعتراضات سواء من قبل دول أو منظمات تدخلاً في الشؤون الداخلية للدولة الخليجية.

وتغرق البحرين في أزمة سياسية وسط غياب الحلول، وقد قررت السلطات في 20 يونيو/حزيران 2016 إسقاط الجنسية عن رجل الدين الشيعي البارز «عيسى قاسم»، ومنذ ذلك التاريخ تغلق الشرطة جميع المنافذ المؤدية لقرية الدراز الشيعية مسقط رأس «قاسم»، حيث احتشد الآلاف من أنصاره قبالة منزله.

  كلمات مفتاحية

البحرين إسقاط الجنسية سرايا المختار الإرهاب إيران التمدّد الشيعي