دراسة أممية: المصريات والسوريات أكثر نساء العرب قهرا

الاثنين 6 مارس 2017 05:03 ص

قال الأمين العام للأمم المتحدة، «أنطونيو غوتيريس»، إن الدراسات التي أجرتها المنظمة الأممية أظهرت أن «أكثر نساء العرب قهرا» هن المصريات والسوريات.

وجاء ذلك في كلمة لـ«غوتيريس» ألقتها نيابة عنه «هناء الصراف»، الموظفة الأممية، خلال احتفالية لمناسبة يوم المرأة العالمي، أقيمت اليوم الإثنين في مقر الأمم المتحدة في العاصمة اللبنانية بيروت «الاسكوا»، حملت عنوان «قبل أن تحتفلوا بها.. أعطوها حقوقها».

وتابع «غوتيريس» أن «أكثر نساء العرب قهراً بحسب دراسات للمنظّمة، هن المصريات والسوريات، فالسيدة المصرية تصادفها صعوبات وعراقيل اجتماعية واقتصادية، إضافة إلى انتشار بعض الموروثات الثقافية التي ما زالت تصر على تحديد أدوار معيّنة للنساء في المجتمع المصري»، ولفت إلى أن «نسبة الفتيات المتعلمات في مصر لم تتجاوز 45% في العام 2016»، بحسب الأناضول.

وأكد «غوتيريس» أن «الوضع ليس أفضل بالنسبة للمرأة السورية التي تعاني القهر الجنسي والاغتصاب والقتل، لا سيّما في أرياف سوريا حيث تتحكم قوة «الدولة الإسلامية» والمنظمات الإرهابية الأخرى».

وأشار إلى أنه «بالرغم من التقدّم الذي أحرزته المرأة في السنوات الأخيرة، غير أنها لم تنل كافة هذه الحقوق، لا سيّما مع انتشار تنظيم الدولة الإسلامية، التي تنكّل بالمرأة وتبيعها في سوق النخاسة، واستغلالها في أمور جنسية وحتى إرهابية».

ولفتت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية لـ«الأسكوا»، ريما خلف، إلى أن «المرأة الفلسطينية هي التي تدفع منذ عام 1948 الثمن، لتنضم إليها نساء من دول عربية تستباح حياتهن اليوم».

ولفتت خلف في كلمتها إلى أنه «في الدول المنكوبة بالنزاعات مثل اليمن والعراق وسوريا تعاني المرأة من الظلم (...) وللأسف فإن وضع المرأة العربية في بعض الدول يتراجع على عكس كل الآمال التي حلمنا بها لتحسينها».

الجدير بالذكر أن «اليوم العالمي للمرأة» يوافق الـ8 من مارس/آذار من كل عام، وفيه يحتفل العالم بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سوريا مصر

عالم بديل للسوريات على فيسبوك