قرار ألماني بحظر شعارات «بي كا كا» وصور «أوجلان» في التجمعات

السبت 11 مارس 2017 08:03 ص

أمرت السلطات الألمانية، بمنع شعارات تنظيم «بي كا كا» في التجمعات التي تنّظم من قبل مؤيدي التنظيم في الولايات الألمانية.

جاء ذلك، في مرسوم لوزير الداخلية الألماني «توماس دي مايتسيره»، دعا فيه إلى عدم السماح لمؤيدي تنظيم «بي كا كا» برفع شعار التنظيم المصنّف إرهابيا في ألمانيا.

ومن بين الشعارات التي طالب وزير الداخلية بعدم غض النظر عنها، وبعدم السماح لرفعها في الفعاليات التي تنظّم صورة زعيم التنظيم «عبد الله أوجلان»، بحسبت «تركيا برس».

وذكرت صحيفة «دير شبيغل» الألمانية أنّ البيان الخطي الصادر عن الوزارة قد أورد الشعارات التي تم حظرها من خلال تسميتها بالاسم.

من بين الشعارات التي منعت أيضا، الشعار الخاص بالجناح السياسي لتنظيم «بي كا كا» في سوريا، حزب «الاتحاد الديمقراطي».

وتعقيبا على القرار، أشارت صحيفة «حرييت» التركية إلى أنّ انتقادات الحكومة التركية المتكررة للحكومة الألمانية، واتهامها بدعم التنظيمات الإرهابية قد آتت أكلها، وأجبرت الحكومة الألمانية على إصدار مثل هذا القرار.

جدير بالذكر أنّه على الرغم من تصنيف ألمانيا «بي كا كا» كمنظمة إرهابية منذ عام 1993، إلا أنّ سلطاتها في كثير من الأحيان كانت تغض النظر عن حمل مؤيدي التنظيم للشعارات الخاصة بهم.

ودأبت «بي كا كا» على تنفيذ هجمات مسلحة بين الحين والآخر، تستهدف مدنيين وعناصر الأمن، جنوبي وجنوب شرقي تركيا، ومؤخرًا وصلت أنشطتها لبعض المحافظات شرقي البلاد.

ومنظمة «بي كا كا» موجودة في قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات الإرهابية.

جدير بالذكر أنّ العلاقات التركية الألمانية تدهورت في الآونة الأخيرة على خلفية إلغاء الأخيرة لفعاليات كان من المفترض أن يشارك فيها وزراء أتراك، لإلقاء كلمة أمام مغتربي بلادهم حول التعديلات الدستورية الجديدة والنظام الرئاسي.

بيد أن المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، أكدت الخميس، ضرورة أن تتجنب ألمانيا ابتعاد تركيا «أكثر» عنها، لكنها اعتبرت في الوقت نفسه الاتهامات التركية لبلادها بالنازية «غير مقبولة».

وبعد أسبوع من التصعيد الدبلوماسي إثر إلغاء سلطات محلية ألمانية فعاليات للجالية التركية للترويج للتصويت بـ«نعم» في استفتاء على تعديلات دستورية تنقل البلاد من النظام البرلماني للرئاسي، شددت «ميركل» مرة أخرى على ما اعتبرته «قيم ديموقراطية» تدافع عنها بلادها.

ولفتت على أن المحادثات مع تركيا تتم على «أساس مبادئنا أي حرية الرأي والإعلام والتعبير والتجمع».

وبرز التوتر بين البلدين بعد محاولة الانقلاب في تركيا في تموز/يوليو الماضي والانتقادات التي وجهتها ألمانيا لعمليات الملاحقة التي تلته بحق عناصر جماعة «كولن» المتهمة بتدبير الانقلاب، وهو ما رفضته أنقرة.

كما تتهم أنقرة برلين باستضافة عناصر من منظمة «بي كا كا» المصنفة إرهابيا، والسماح لهم بتنظيم فعاليات معادية للدولة التركية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا بي كا كا ميركل عبد الله أوجلان