لأول مرة .. دورة لتعليم عزف البيانو للفتيات في جدة

الثلاثاء 28 مارس 2017 09:03 ص

رغم الانتقادات التي تعتبر الموسيقى نوع من التغريب للمملكة العربية السعودية، أعلنت جمعية الثقافة والفنون في مدينة جدة، عن افتتاح دورات تدريب للموسيقى، خاصة بالفتيات السعوديات لمختلف الأعمار، اعتبارًا من نهاية مارس/آذار الجاري.

وتُعتبر الفعالية هي الأولى من نوعها في المملكة، لتعليم الفتيات العزف على آلة البيانو، بعد أن اختتمت الجمعية قبل يومين فعالية لتعليم الفتيات السعوديات المقامات الموسيقية. وقد أثارت الدعوة العديد من الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رأى فيها البعض، تفريضًا للسمت الإسلامي وتجاوزًا لا يليق بالمجتمع السعودي وبقيمه.

وبحسب الدعوة المنشورة من قِبَل الجمعية وتداولتها الصحف والمواقع المختلفة، فقد تم فتح المجال أمام السعوديات الراغبات في تعلم الموسيقى، والعزف على البيانو، في مقر الجمعية، مقابل مبالغ رمزية، بإشراف مدربات متخصصات.

رئيسة لجنة المسرح النسائي «سامية البشري»، قالت في تصريحات صحفية عقب الإعلان، أن عدد المقاعد المتاحة للدورة التدربية هي 6 مقاعد، وأنه لا يوجد سوى مدربة واحدة.

بدوره أكد رئيس جمعية الثقافة والفنون «عمر الجاسر» إن الدورة التدريبية لم تخالف الانظمة أو الأعراف أو التقاليد «فالمستفيدين من الدورة نساء ومن يقدم الدورة هي سيدة أيضا»، مشيرًا إلى أن الإقبال على الدورة التدريبية كشف عن وجود عدد من الحاصلين على شهادات عُليا في التربية الموسيقية من دول عربية وأوروبية، وبذلك كان لزامًا على جمعية مثل جمعية الثقافة والفنون أن تفسح لهم المجال لكي يقدموا فنهم ودراستهم، وأضاف «من يقول حرام، أود أن أقول له: أليس حرامًا أن تضييع مثل تلك المواهب».

جدير بالذكر أن مدير النشاط الطلابي في وزارة التعليم السعودية، «عبد الحميد مسعود»، كان قد أجاز أواخر العام الماضي، بالموسيقى في مدارس المملكة، في قرار أثار جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي. معتبرًا أن «الموسيقى غير الماجنة مقبولة في سياق وطني وتربوي وتقدم للعلم».

ومقابل الانتقادات التي تتعرض لها مثل تلك الأنشطة، تدعم شريحة من الشباب السعودي إقامة هذه الفعاليات، استكمالًا للطلب المتزيد على برامج الترفيه والفنون، وهو ما دعمته الجهات الرسمية خلال الشهور الأخيرة، عقب استحداث الهيئة السعودية للترفيه.

  كلمات مفتاحية

موسيقى بيانو السعودية فتيات مرأة جدل إسلام حرام فتوى ترفيه