«محمود الجندي» العائد الوحيد ..7 فنانين عرب وعالميين ينكرون «وجود الله»

الأربعاء 29 مارس 2017 07:03 ص

فنانون عالميون يستمتع كثير من المشاهدين حول العالم بما يمثلونه أو يقدمونه من أعمال فنية مع عدم علمه بأنهم ينكرون وجود الخالق، ربما لأن فن الذي يقدمونه لا يقتضي الاعتراف به.

«محمود الجندي» .. عودة بعد مراهقة فكرية

وما لم يعلمه عدد من محبي الفنان المصري، أنه أعلن في وقت سابق عن إلحاده، ليثير جدلًا كبيرًا حوله بعد هذا الاعتراف، إلا أنه تراجع بعد ذلك، وأعلن إيمانه بوجود الله، عقب حادث حريق مأساوي التهم منزله، والتهم معه زوجته، بحسب موقع «وطن يغرد خارج السرب الأمريكي».

وفي حوار مع موقع «مصر العربية» سُئِلَ «الجندي» عن إلحاده فأجاب: «مَنْ يقول إنني ملحد بعيد تمامًا عن الواقع ومعرفة أى شىء عن محمود الجندي، فتجربة البعد عن الله وعن الالتزام كانت فى إحدى مراحل الشباب، وأرى أنها تُصيب كل شاب فى سن المراهقة الفكرية، فكل شخص بيحاول يدور على أى حاجة يلاقي فيها نفسه،  فيبعد عن الصح ويقعد فى الخطأ، ولابد من خطاب دينى سليم لتصحيح المفاهيم لدا الجميع».

«دنيا مسعود» .. حرية شخصية

 «خصومة قلبي مع الله»، جملة كتبتها المُغنية  المشهورة بإعادة تقديم الأغاني القديمة وأشهرها «بتناديني تاني ليه» للراحل «متقال»، بالإضافة إلى «نعناع الجنينة»، و«ع اللي اتغرب»، فقد كتبت على جسدها منذ فترة بطريقة الـ«وشم»، أثارت موجة كبيرة من الانتقادات حولها، بسبب ما تحمله من إهانة للذات الإلهية.

وتردد بعدها عدد من الأقاويل حول إلحادها، وخاصة بعدما كتبت في معلومات الانتماء الديني علي حسابها الشخصي بـ«فيسبوك»، أنها «Atheist» أي ملحدة ومنكرة لوجود الله.

وفي حديث لها مع جريدة «الوفد» المصرية رفضت «مسعود»، الرد على ما إذا كانت قد ألحدت أم لا بعد التاتو الذي رسمته على ظهرها ونشرته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وقالت في حوار مع فضائية مصرية خاصة: «مش من حق حد يسألني أنا ملحدة ولا لأ.. المجتمع بدأ ياخد منحنى المولو تون أو المنحنى الأوحد».

وأكدت أنها غضبت من هذا الهجوم الشديد على التاتو وعلى شخصها، دون مبرر، مؤكدة على حريتها فيما يخص أي موضوع بعيدا عن الفن.

«رشيد بوجدرة»..إلحاد متصوف

 أعلن «رشيد بوجدرة» المؤلف الجزائري، البالغ من العمر 74 عامًا، خلال أحد الحوارات التليفزيونية على قناة «الشروق» الجزائرية، أعلن عن إلحاده بشكل نهائي، وعدم إيمانه بأي ديانة أُنزلت.

وقال إن الإلحاد عبارة عن مسألة شخصية، وإن إلحاده متصل كثيرا بالتصوف وبـ«ابن عربي والأمير عبد القادر»، على حد قوله، مُشيرًا إلى أن معظم أصدقائه «ملحدين».

«أنجلينا جولي»..لا حاجة لـ(إله)

 أعلنت الفنانة الأمريكية «أنجلينا جولي» إلحادها في عام 2000، بعدما قالت في أحد تصريحاتها الصحفية: «بالنسبة لي لا حاجة لأن يكون هناك إله».

«براد بيت»..بنسب مئوية!

في عام 2009 قال الفنان العالمي، «براد بيت»، إنه ملحد بنسبة 20% ولا يدري بوجود إله بنسبة 80%، ولا يعتقد حقًا أن أحدًا يعرف ذلك عن ظهر قلب.

«دانيال رادكليف»..والاحترام

 اعترف الفنان دانيال رادكليف، في مقابلة له عام 2009 بأنه ملحد قائلًا: «أنا ملحد وأنا مرتاح جدا بهذا الأمر»، مضيفًا: «أنا لا أدعو أحدا للإلحاد، لكن أكن أحترامًا كبيرًا لمن يفعل ذلك مثل ريتشارد دوكينز».

«مورجان فريمان»..والدليل

عند سؤال الفنان «مورجان فريمان» عن وجود الله، قال إنه يعتقد بأن الله مجرد اختراع، على حد قوله، متسائلًا: «هل رأى أحد منا دليل دامغ على وجوده؟».

«جوليان مور»..وإجابة سريعة

عندما قال أحد الأشخاص للفنانة «جوليان مور» داخل الاستوديو «ماذا تريدين من الله؟»، ردت قائلةً: «أعتقد أنك على خطأ، لأنه لا وجود لله».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إلحاد عودة إيمان فنانون عرب عالميون