مع اقتراب شم النسيم.. 25% زيادة في أسعار «الفسيخ» و«الرنجة» في مصر

الجمعة 14 أبريل 2017 04:04 ص

شهدت أسعار الأسماك المملحة والمدخنة «الفسيخ والرنجة»، ارتفاعا كبيرا في الأسواق المصرية، مع قرب أعياد شم النسيم «عيد الربيع».

وقال رئيس شعبة الأسماك باتحاد الغرف التجارية «أحمد جعفر»، إن أسعار «الفسيخ» و«الرنجة» زادت بنحو  25 %، مقارنة بأسعار العام الماضي، حيث تراوح سعر كيلو الفسيخ من 140 إلى 150 جنيها، وبلغ سعر كليو الملوحة البلدي 120 جنيها وبلغ سعر كيلو السردين 60 جنيها فيما سجل سعر كيلو الرنجة الهولندي 55 جنيها.

وأرجع «جعفر»، الارتفاع إلى زيادة أسعار أسماك البوري والتي بلغ سعر الكيلو منها في الجملة من 55 إلى 60 جنيها نتيجة لنقص المعروض بسبب تصدير الأسماك، وقلة المستورد لإحجام المستوردين نتيجة لارتفاع الأسعار بعد قرار تحرير سعر الصرف، مضيفا أنه يتم الاستيراد من أكثر من دولة كالصين واليابان، ويتم استيراد الجمبري من الإكوادور والأرجنتين وتايلاند، فيما يتم استيراد السبيط من اليمن وباكستان، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ».

وأضاف «جعفر» أن الشعبة ستتقدم بمذكرة إلى الجهات المعنية توضح أهم المشكلات التى تواجه القطاع والحلول المقترحة لوضع استراتيجية للنهوض بقطاع الثورة السمكية، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي لتطوير القطاع وزيادة الاستفادة من موارد مصر المائية، مضيفا أن المعروض تراجع على مدار السنوات العشر الماضية بنسبة تتراوح من 60 إلى 70 % بسبب التلوث والصيد الجائر.

‏من جانبه، ناشد «عاطف يعقوب» رئيس جهاز حماية المستهلك جمهور المستهلكين بأن يتوخوا الحيطة والحذر عند شرائهم أسماك الفسيخ والأسماك المملحة خلال أعياد الربيع، والتأكد من شرائها من مصادر موثوقة.

وأطلق جهاز حماية المستهلك (حكومي) مجموعة من النصائح والإرشادات لتوعية المستهلكين وضمان عدم تعرضهم للغش خلال احتفالات شم النسيم.

ويقبل المصريون بشراهة على تناول الأسماك المملحة والمدخنة «الفسيخ والرنجة» خلال أعياد الربيع، ويكثر ضبط كميات فاسدة من الأسماك يتم طرحها في الأسواق خلال هذا الموسم تحديدا.

وتشهد البلاد موجة غلاء طالت مختلف السلع والمنتجات والمواد الغذائية، بعد تحرير سعر صرف الجنيه المصري في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، محققا قفزة غير مسبوقة من 8.8 جنيهات إلى أكثر من 18 جنيها للدولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الفسيخ الرنجة الأسماك المملحة شم النسيم مصر شعبة الأسماك