«إكسبو تركيا في قطر».. نافذة استثمارية جديدة بين قطر وتركيا

الأربعاء 19 أبريل 2017 11:04 ص

افتتح نائب رئيس غرفة التجارة القطرية، «محمد بن أحمد بن طوار»، وسفير الجمهورية التركية لدى قطر، «فكرت أوزر»، صباح اليوم فعاليات معرض «إكسبو تركيا في قطر» بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، الذي تستمر أعماله حتى 21 إبريل/نيسان الجاري، ويشهد مشاركة ما يزيد عن 150 شركة تركية، مع توقعات باستقطاب حوالي 2500 مستثمر ونحو 5 آلاف زائر من المنطقة والعالم.

والمعرض الأول من نوعه الذي ينظم في دولة قطر لا يهدف فقط لجذب المستثمرين والجمهور في الدولتين، وإنما كذلك لجذب انتباه المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع. وينظم معرض «اكسبو تركيا في قطر» بالشراكة بين «ميديا سيتي» ومركز قطر الوطني للمؤتمرات. وسيحضر المعرض كبار من المسؤولين في الحكومتين التركية والقطرية.

كما ستعقد إلى جانب المعرض لقاءات ثنائية واجتماعات هدفها توطيد علاقات الشراكة التجارية بين القطاعين الحكومي والخاص، يشارك فيها عدد من ممثلي الحكومتين ورجال الأعمال في البلدين.

وقال «فكرت أوزر»، سفير الجمهورية التركية لدى قطر، إن معرض إكسبو تركيا في قطر ثمرة من ثمرات العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، إذ تشارك أكثر من 150 شركة تركية متخصصة في مجالات متنوعة تشارك في فعاليات المعرض بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي مع الشركاء القطريين. لافتا إلى أن السنوات الأربع الماضية شهدت طفرة متنامية على صعيد الصادرات والواردات بين البلدين ومن المتوقع أن يقفز حجم التبادل التجاري في المستقبل القريب إلى 2 مليار دولار.

وقال «محمد بن أحمد بن طوار» في كلمته الافتتاحية إن السوق القطرية ساحة مفتوحة للمنتجات التركية المختلفة: «وتركيا تملك التجربة الرائدة في كافة المجالات».

وأوضح أن «المستثمر القطري ينظر إلى السوق التركية كأحد الأسواق المفضلة»؛ مؤكداً أن الفترة القادمة ستشهد استثمارات تركية أكبر في قطر وسيكون هناك نمو في حجم تلك الاستثمارات.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 700 مليون دولار أمريكي في 2016، صعوداً من 15 مليوناً مطلع الألفية الجديدة.

هذا وقد اجتذبت تركيا 19 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من قطر خلال فترة 10 سنوات ماضية حتى 2015.

  كلمات مفتاحية

إكسبو تركيا قطر غرفة التجارة القطرية

قطريون يمتلكون 110 آلاف متر مربع من الأراضي في تركيا

قطر وتركيا تدشنان خطا بحريا مباشرا بدءا من أكتوبر

معرض «إكسبو تركيا» في قطر يعزز التجارة بين البلدين

الدوحة تحتضن أضخم ملتقى للشركات التركية في منطقة الخليج