الجزائر تتوقع استقرار سعر النفط منخفضا و«سوناطراك» تعلن خططا لزيادة إنتاج النفط

الاثنين 8 ديسمبر 2014 11:12 ص

قال مسؤول كبير بقطاع الطاقة الجزائري يوم الأحد إن الجزائر عضو منظمة «أوبك» تتوقع أن تظل أسعار النفط منخفضة لبعض الوقت بسبب تخمة المعروض في السوق لكنها لن تنزل أكثر من ذلك.

وقال «علي حاشد» مستشار وزير الطاقة الجزائري لرويترز على هامش مؤتمر لقطاع الطاقة بشمال أفريقيا «عرفنا ذلك من قبل .. دورات من الارتفاع والانخفاض. هناك نفط كثير في السوق وطلب ضئيل. نحتاج لبعض الوقت قبل أن ترتفع الأسعار مجددا لكننا لا نعرف عند أي مستويات».

وأضاف: «لا أعتقد أن الأسعار ستنخفض أكثر».

وتعتمد الجزائر اعتمادا كثيفا على إيرادات الطاقة لتمويل الإنفاق الحكومي لكنها لم تعدل حتى الآن خطط الميزانية بعد تراجع الأسعار الحاد منذ يونيو حزيران.

وفي سياق متصل، قالت شركة الطاقة الوطنية الجزائرية «سوناطراك» يوم الأحد إنها ستكثف جهود التنقيب عن طريق حفر 125 بئرا سنويا لتعزيز الإنتاج على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

وقال «سعيد سحنون» مدير سوناطراك خلال مؤتمر لصناعة النفط والغاز في شمال افريقيا بالعاصمة الجزائر إن الشركة ستستثمر حوالي 80 مليار دولار بحلول 2019 لزيادة الإنتاج إلى 225 مليون طن من المكافئ النفطي مضيفا أنه لا يتوقع أن تتأثر خطط الإنفاق بهبوط أسعار النفط.

وتزود الجزائر أوروبا بنحو خمس احتياجاتها من الغاز لكن إنتاجها من الطاقة يعتمد على حقول متقادمة ويتطلع البلد إلى شركات التنقيب الأجنبية لتطوير مكامن جديدة وزيادة الإنتاج.

وفي العام الماضي بلغ الإنتاج 192 مليون طن من المكافئ النفطي منها 121 مليون طن من الغاز الطبيعي و54.5 مليون طن من النفط الخام و9.5 مليون طن من المكثفات.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

سوناطراك الجزائر انخفاض أسعار النفط النفط أوبك

الجزائر لن تورد الغاز إلى مصر بأسعار "تفضيلية"

سفير الجزائر لدى السعودية: 6300 جزائريا يعملون في المملكة

الجزائر تسجل عجزا في ميزانها التجاري لأول مرة منذ 17 عاما

منظمة حقوقية: الغاز الصخري يهدد أكبر مشروع لنقل مياه الشرب في الجزائر