«جنايات القاهرة» تتسلم تقريرا حكوميا بإصابة مرشد الإخوان السابق بـ«السرطان»

الأربعاء 26 أبريل 2017 03:04 ص

تسلمت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأربعاء،  التقرير الطبي الصادر عن مستشفى قصر العيني (حكومي)، والذي يفيد بتدهور صحة «مهدي عاكف» مرشد جماعة الإخوان السابق.

وأفاد التقرير، بإصابة «عاكف» بسرطان في القنوات المرارية، وتضخم في البروستاتا، وكسر في المفصل الأيسر، فضلا عن ضعف في عضلة القلب.

وتضم القضية، المعروفة إعلاميا بـ«أحداث مكتب الإرشاد»، «محمد بديع» المرشد العام لجماعة الإخوان، و12 آخرين أبرزهم، «خيرت الشاطر» و«رشاد البيومي» نائبا مرشد الجماعة، و«مهدي عاكف» المرشد السابق، و«محمد سعد الكتاتني» رئيس مجلس الشعب السابق ورئيس حزب الحرية والعدالة، و«أيمن هدهد» مستشار رئيس الجمهورية الأسبق، و«أسامة ياسين» وزير الشباب الأسبق، و«محمد البلتاجي»، و«عصام العريان» نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، و«حسام أبوبكر الصديق»، و«محمود أحمد محمود»، و«مصطفى عبدالعظيم فهمي».

وكانت أسرة «عاكف» ومصادر إخوانية متطابقة قد تحدث عن مرضه بالسرطان في شهر مايو/آيار الماضي، وسط مناشدات من وقتها بإطلاق سراحه، نظراً لكبر سنه (89 عاماً)، وتأخر حالته الصحية، وذلك بمحبسه بـ«ليمان طرة».

و«عاكف» رجل من عمر التنظيم (تأسست وولد هو في عام 1928)، يعد شاهداً على كل عصور الجماعة.

وفي منتصف صيف 2014، خرج «عاكف»، في إحدى جلسات محاكمته ملتحفاً عمامته في مشهد شبهه فيه محبوه بالزعيم الليبي الراحل «عمر المختار»، ما لبس أن مر ما يقرب من عامين، حتى ترجَّل «المختار عاكف» وتربص به داء «السرطان».

«عاكف» الذي يعد صاحب لقب «أول مرشد عام سابق للجماعة»، حيث إنه رفض الاستمرار في موقعه، بعد انتهاء ولايته ليتم انتخاب بديع بدلا منه، مسجلاً بذلك سابقة في تاريخ الجماعة، هو المرشد العام السابع لها، تولى منصبه بعد وفاة سلفه «مأمون الهضيبي» في يناير/كانون ثاني 2004، وخلفه في المنصب المرشد الحالي محمد بديع (المسجون على ذمة عدة قضايا).

و«عاكف»، محبوس على ذمة قضية واحدة وهي أحداث مكتب الإرشاد (المكتب الرئيسي لجماعة الإخوان) في منطقة المقطم وحصل على حكم بالمؤبد وألغته محكمة النقض في يناير الماضي، ويعاد محاكمته من جديد.

وتقدمت هيئة الدفاع عنه مؤخرا بطلب لإخلاء سبيله على ذمة قضيته في ظل تدهور صحته وتقدم عمره، وذلك في جلسات أخيرة أمام القاضي «محمد شيرين فهمي»، الذي ينظر قضيته، فيما رفض الطلب.

وكان «عاكف»، من أوائل من تم اعتقالهم، من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، إبان الانقلاب الذي قاده الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، الذي كان وزيرا للدفاع حينها، في 3 يوليو/ تموز 2013، على الرئيس الأسبق «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في البلاد، بعد سنة من حكمه.

  كلمات مفتاحية

مهدي عاكف مرشد الإخوان السرطان جنايات القاهرة أحداث مكتب الإرشاد