افتتاح مؤتمر اليوم العالمي لمكافحة الفساد في الكويت

الثلاثاء 9 ديسمبر 2014 01:12 ص

الكويت - افتتح الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتي يوم الثلاثاء مؤتمر اليوم العالمي لمكافحة الفساد والذي تقيمه الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت تحت عنوان (انطلاقة ومسؤولية).

وناقش المؤتمر ومدته نصف يوم فقط بحضور عدد من الخبراء مجموعة من القضايا منها اقرار الذمة المالية وتضارب المصالح والافصاح عن الاحوال في اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد واحكام جريمة الكسب غير المشروع والية تقديم البلاغات والضمانات المقررة للمبلغ في جرائم الفساد.

وتحدث في الافتتاح ممثل الأمم المتحدة في الكويت مبشر رياض قائلا "تعد دولة الكويت طرفا في معاهدة الامم المتحدة لمكافحة الفساد منذ 2007 واتخذت بالفعل عددا من الخطوات نحو تطبيق التزامها بالمعاهدة التي اقرتها 173 دولة من اعضاء الامم المتحدة وادى ذلك الى تحسين تصنيف (الكويت) من 43 الى 44 نقطة".

وأضاف "يساهم الفساد في انتشار الظلم والاحباط والجريمة العابرة للحدود. وتكلف التدفقات المالية غير الشرعية بما فيها الفساد والرشوة الدول النامية 1.26 تريليون دولار سنويا". 

وقال المستشار عبد الرحمن النمش رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد الكويتية في تصريحات صحفية عقب الافتتاح "سوف تبدأ الهيئة نشاطها الفعلي في يناير القادم وسوف تكون الانطلاقة مع تطبيق اقرار الذمة المالية على جميع المسؤولين في الدولة وكل من يحمل درجة وزير كبداية. وسوف نتلقى البلاغات بكافة الوسائل وسوف تحاط التحقيقات بسرية تامة حتى اعلان النتائج وسوف يعاقب كل من ينشر اية اخبار عن تحقيقات او بلاغات ما تزال رهن التحقيق."

وكان مرسوم انشاء الهيئة صدر عام 2012 بعد تصديق الكويت على اتفاقية الامم المتحدة. ويشمل نطاق عمل الهيئة المؤسسات والهيئات الحكومية والعامة والهيئات الرياضية والجمعيات التعاونية. وتهدف الهيئة الى مكافحة الفساد وحماية اجهزة الدولة من الرشوة والتشجيع بين الهيئات والمواطنين على مكافحة الفساد.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

افتتاح مؤتمر اليوم العالمي لمكافحة الفساد الكويت إقرار الذمة المالية تضارب المصالح الإفصاح عن الأحوال اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد أحكام جريمة الكسب غير المشروع آلية تقديم البلاغات الضمانات المقررة للمبلغ في جرائم الفساد

الكويت: مكافحة الفساد .. خطوة للأمام .. و10 خطوات للخلف

مؤسسة الموانئ الكويتية تغرق في الفساد.. وشكوك حول جدية الوزير في التصدي له

حكم بعزل 15 مسؤولا كويتيا بينهم وزير الكهرباء في قضية «طوارئ 2007»

استقالة وزير الكهرباء الكويتي على خلفية حكم قضائي بعزله وحبسه

«الدستورية الكويتية» تقضي بإبطال قانون هيئة مكافحة الفساد