«الأوقاف المصرية» تفرض قيودا جديدة على «الاعتكاف» وصلاة العيد

الخميس 4 مايو 2017 02:05 ص

جددت وزارة الأوقاف المصرية، تأكيدها ضبط وتنظيم الاعتكاف بالمساجد، وكذلك إدارة كتاتيب حفظ القرآن الكريم، والإشراف الكامل على عقد الدروس الدينية وأداء صلاة التراويح بالمساجد خلال شهر رمضان.

وقالت الوزارة، إنها تسعى إلى «الحفاظ على أداء الشعائر الدينية في ذلك الشهر الكريم، وعدم استغلالها سياسيا أو طائفيا من قبل الجماعات المتطرفة أو المتشددة»، على حد قولها.

وشدد وزير الأوقاف المصري «محمد مختار جمعة»، في بيان له عبر موقع الوزارة، اليوم الخميس، على ضرورة أن يكون الاعتكاف في المسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هي فرض لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.

وأضاف: «يجب أن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف، أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل».

وأشار الوزير المصري، إلى ضرورة أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسؤولة مسؤولية كاملة عن إدارة شؤون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة، وأن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، وستنشر أسماء المساجد المصرح لها بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها، ولن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وفي حالة مخالفتها يعقد اجتماع خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.

وطالب الوزير، جميع المديريات «سرعة موافاة الوزارة ببيان مفصل بالمساجد المخصصة للاعتكاف واسم الإمام المشرف على كل منها، وكذلك مصليات العيد واسم الخطيب الأساسي والخطيب الاحتياطي لكل مصلى».

وأوضح أن الوزارة تتابع عقد الدروس الدينية وصلاة التراويح وحفظ القرآن بالكتاتيب، وفق الضوابط التي وضعتها وتحت إشراف مديري المديريات، حرصا على عدم استغلال تلك الشعائر خلال الشهر الفضيل.

و«مختار جمعة» أحد أبرز الوزراء المثيرين للجدل في مصر، والمقربين من الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، وتحوم حوله العديد من شبهات الفساد.

اتخذ عددا من القرارات التي أثارت جدلا واسعا منذ توليه وزارة الأوقاف في يوليو/تموز2013، من بينها ما قرره في سبتمبر/آيلول 2013 بمنع إقامة صلاة الجمعة في الزوايا التي تقل مساحتها عن ثمانين مترا، ثم تبعه بمنع غير الأزهرين من الخطابة في المساجد الحكومية والأهلية.

قرر في 26 يناير/كانون الثاني العام الماضي، توحيد خطبة الجمعة في جميع مساجد مصر، استنادًا إلى أن الوزارة مسئولة عن إقامة الشعائر الدينية، كما استبعدت الوزارة نحو 12 ألف إمام وخطيب من المساجد ضمن مساعيها للسيطرة على الخطاب الديني.

  كلمات مفتاحية

محمد مختار جمعة الأوقاف المصرية الاعتكاف رمضان صلاة العيد

رغم التحذيرات.. اختلاط النساء بالرجال في صلاة العيد بمصر