الاتحاد الأوروبي يعلن عن دعمه للقاء «السراج» و«حفتر» في الإمارات

السبت 6 مايو 2017 04:05 ص

أعلن الاتحاد الأوروبي، مساء أمس الجمعة، عن دعمه اللقاءات التي تمت في العاصمة الإماراتية أبوظبي بين رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية، «فايز السراج»، وقائد القوات الناتجة عن برلمان طبرق «خليفة حفتر».

وبحسب بيان صادر عن مكتب الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، «فيديريكا موغيريني»، جاء ذلك خلال اتصالين هاتفيين أجرتهما «موغيريني»، مع رئيس الحكومة الليبية، «فايز السراج»، ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ «عبد الله بن زايد»، بحسب «الأناضول».

وتناول اتصال الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي مع «السراج» و«بن زايد» التطورات السياسية الأخيرة؛ معربة عن تقديرها ودعمها للقاءات بين رئيس حكومة الوفاق و«حفتر».

وقالت «موغيريني»: إن «الاتحاد الأوروبي سيواصل تشجيع ومرافقة العملية السياسية في ليبيا بكل الوسائل المتاحة له، ليتمكن جميع الليبيين من التوحد من أجل إقامة بلد آمن وسلمي ومزدهر».

وكان ولي عهد أبو ظبي الشيخ «محمد بن زايد»، والرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية «فايز السراج»، وقائد القوات الليبية المنبثقة عن برلمان «طبرق» «خليفة حفتر» عقدوا اجتماعًا رباعيًا، الأربعاء الماضي، في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

ووصل «السراج» و«حفتر»، الثلاثاء الماضي، إلى الإمارات، بعد أن فشلت عدة وساطات عربية وأجنبية في جمع الرجلين على طاولة واحدة للحوار؛ وكان آخرها مبادرة مصرية لم تكتمل بعد رفض «حفتر»، الاجتماع مع «السراج»، أثناء تواجدهما في القاهرة قبل شهرين.

ومن جانبها اعتبرت وزارة الخارجية الإماراتية أن اجتماع «حفتر» و«السراج»، «خطوة مهمة على طريق إحراز تقدم في العملية السياسية في ليبيا»، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «وام» مساء الأربعاء الماضي.

وقالت  قناة «ليبيا الحدث» الخاصة، المُقربة من «حفتر»، الأربعاء الماضي، إن تسريبات اجتماع «حفتر»، و«السراج»، «تشير إلى اتفاقهما على إجراء انتخابات عامة بعد 6 أشهر من توقيع الاتفاق»، في تأكيد على توقيع اتفاق خاص بينهما، من دون أن تحدد القناة بنوده.

وتتمثل الأزمة السياسية الليبية الحالية في وجود 3 حكومات مُتصارعة، «الوفاق و«الإنقاذ في العاصمة طرابلس، بالإضافة إلى «الحكومة المؤقتة» التي انبثق عنها «مجلس نواب طبرق»؛ وهي تتمركز في مدينة البيضاء شرقي البلاد.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي دعم لقاء السراج حفتر أبوظبي